ترغب السويد في الترشّح لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2030، بعد خسارتها المنافسة على احتضان نسخة 2026 لمصلحة ميلانو الإيطالية، كما أعلنت لجنتها الأولمبية.
رئيس اللجنة أندرس لارسون قال للصحافيين إن السويد ستجري دراسة أولية في الأشهر القليلة المقبلة لتحديد ما إذا كانت هناك إمكانية للمضيّ قدماً في ملف الترشح، قائلاً «دعونا نأمل أن يؤدي ذلك إلى تقديم ملف، وأن يؤدي ذلك بدوره إلى الألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية أيضاً في السويد».

وكان من المقرر أن تعلن اللجنة الأولمبية الدولية عن المدينة المضيفة هذا العام، لكنها أرجأت قرارها حتى العام المقبل، مشيرة إلى التحديات التي يمثّلها تغيّر المناخ، لكن الحقيقة أنّ ثمّة عدداً قليلاً من المرشحين. فقد تراجعت مدينة سابورو اليابانية التي كان يُنظر إليها سابقاً على أنّها مرشحة بقوة عن تقديم ملفها بعد فضيحة فساد أحاطت بأولمبياد طوكيو الصيفي 2020.

كما سُحبت الملفات الأخرى، ومن بينها تلك المقدّمة من فانكوفر الكندية وبرشلونة - سرقسطة الإسبانيتين. وحده ملف ترشح مدينة سولت لايك سيتي الأميركية التي استضافت الألعاب عام 2002، لا يزال قائماً.

لكن بالنظر إلى أن الألعاب الأولمبية الصيفية ستقام في لوس أنجليس عام 2028، قالت مدينة سولت لايك إنها تفضل تنظيم نسخة شتاء 2034.

وتضمّن عرض السويد لعام 2026 فعاليات في ستوكهولم ومنتجع آري للتزلج في شمال غرب البلاد.