أقصيت المصنفة أولى عالمياً البولندية إيغا شفيونتيك أمس الأحد من الدور ثمن النهائي لبطولة أستراليا المفتوحة على يد الكازاخستانية إيلينا ريباكينا بطلة ويمبلدون، فيما نجا اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، الرابع عالمياً، أمام الإيطالي يانيك سينر وفاز عليه بمباراة من خمس مجموعات ليعبر إلى ربع النهائي في يوم استمر فيه سقوط المصنفين.

وتفوقت ريباكينا، المصنفة 25 عالمياً، على بطلة رولان غاروس والولايات المتحدة المفتوحة العام الماضي 6-4، 6-4 حارمة البولندية من مسعاها للقب أول في ملبورن.
وتلتقي تالياً مع اللاتفية يلينا أوستابينكو، بطلة رولان غاروس 2017 التي حققت مفاجأة أخرى بإسقاطها الأميركية كوكو غوف السابعة عالمياً 7-5، 6-3.
ومع خروج شفيونتيك، وقبلها المصنفة ثانية التونسية أنس جابر، تبدو الأميركية جيسيكا بيغولا الثالثة عالمياً اللاعبة الأكثر تألقاً أخيراً وبلغت ربع النهائي بفوزها على التشيكية باربورا كرايتشيكوفا بطلة رولان غاروس 2021 بنتيجة 7-5، 6-2.
ونجح تسيتسيباس في بلوغ الدور ربع النهائي في ملبورن للعام الثالث توالياً بعد أن أحبط عودة ممكنة من سينر بفوزه على المصنف السادس عشر عالمياً 6-4، 6-4، 3-6، 4-6، 6-3.
ولا يزال اليوناني يبحث عن لقب كبير أول بعد أن بلغ نهائي الـ «غراندسلام» مرة واحدة في رولان غاروس 2021 عندما أهدر تقدماً بمجموعتين أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
ويُعتبر تسيتسيباس أعلى مصنف لا يزال في المنافسة بغياب الإسباني الأول كارلوس ألكاراس وخروج كل من مواطن الأخير رافايل نادال الثاني والنروجي كاسبر رود الثالث.
يلتقي تسيتسيباس تالياً مع التشيكي ييري ليهيتشكا الذي أطاح الكندي فيليكس أوجيه-ألياسيم السابع عالمياً 6-4، 3-6، 6-7 (2-7)، 6-7 (3-7).
كما خرج البولندي هوبرت هوركاش (11 عالمياً)، لكن سقوطه لم يكن مفاجأة كبيرة ربما بعد أن حدث على يد الأميركي المتألق أخيراً سيباستيان كوردا في مباراة ماراثونية 3-6، 6-3، 6-2، 1-6، 6-7 (7-10) ليبلغ الدور ربع النهائي من بطولة كبرى للمرة الأولى في مسيرته.
وبلغ كوردا، المصنف 31 عالمياً، نهائي دورة أديلايد منذ أسبوعين وأتيحت له فرصة حسم اللقب أمام ديوكوفيتش قبل أن يعود الأخير ليخطف المباراة.
ويلعب الأميركي في ربع النهائي مع الروسي كارن خاتشانوف الذي فاز بـ14 شوطاً متتالياً في طريقه لإطاحة الياباني يوشيهيتو نيشيوكا 6-0، 6-0، 7-6 (7-4).