ينتظر عشّاق كرة المضرب مباراة نهائية من الطراز العالي، عندما يتواجه الإسباني رافاييل نادال مع الروسي دانيال ميدفيديف في نهائي بطولة أستراليا، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب.وبلغ نادال المصنّف خامساً عالمياً المباراة النهائية، بفوزه على الإيطالي ماتيو بيريتيني، المصنّف سابعاً بنتيجة (6-3) و(6-2) و(3-6) و(6-3) في ساعتين و55 دقيقة في نصف النهائي. ومن جهته أسقط ميدفيديف خصمه اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس بنتيجة (7-6) ـ (7-5) و(4-6) و(6-4) و(6-1).
ويسعى نادال إلى اللّقب الـ21 في البطولات الكبرى «غراند سلام» في مسيرته الاحترافية، وبالتالي تحطيم الرقم القياسي الذي يتقاسمه مع السويسري روجيه فيدرر والصربي نوفاك ديوكوفيتش.
وهي المرة الـ29 التي يبلغ فيها نادال مباراة نهائية في البطولات الكبرى بفارق مباراتَين نهائيّتين، خلف صاحبي الرقم القياسي فيدرر وديوكوفيتش، والسادسة في البطولة الأسترالية المتوّج بلقبها مرّة واحدة عام 2009، على حساب فيدرر الغائب الأبرز عن النسخة الحالية بسبب الإصابة. هذا وخسر نادال مباراتَين نهائيّتين عامَي 2012 و2019 أمام ديوكوفيتش الغائب بدوره عن نسخة هذا العام بعدما تمّ ترحيله من أستراليا لعدم تلقّيه اللّقاح المضاد لفيروس كورونا. كما خسر «الماتادور» نهائيّ 2014 أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا.
وقال نادال تعليقاً على الرّقم القياسي في عدد الألقاب في «الغراند سلام»: «أنا أفكر فقط في بطولة أستراليا المفتوحة». وأضاف: «لعبت بشكل جيد جداً في أوّل مجموعتَين. مضت فترة طويلة منذ أن لعبت بهذا المستوى». وتابع: «ثم لعب (بيريتيني) بشكل أفضل، وأنا لعبت شوطاً مخيّباً عندما كان الإرسال بحوزتي والنتيجة (4-3). لكن يتعيّن عليك القتال».
وكان نادال خرج من الدور ربع النهائي العام الماضي بخسارته أمام تسيتسيباس بعدما تقدّم بمجموعتَين نظيفتَين.
وسيصبح نادال في حال تتويجه باللّقب يوم غدٍ الأحد ثاني لاعب في عصر الاحتراف، والرابع في التاريخ يفوز بكلّ من البطولات الكبرى مرّتين على الأقل، وهو إنجاز حقّقه ديوكوفيتش العام الماضي عندما فاز ببطولة رولان غاروس للمرة الثانية.
ومن جهته يلعب الروسي دانييل مدفيديف المباراة النهائية لبطولة أستراليا للعام الثاني توالياً. وكان مدفيديف وصل إلى نهائي البطولة العام الماضي بفوزه في نصف النهائي على تسيتسيباس بالذات، قبل أن يخسر أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش المستبعد عن هذه النسخة بسبب قضية رفضه تلقّي اللّقاح المضاد لكورونا.
وعند السيّدات تُلعب المباراة النهائية اليوم السبت بين الأسترالية آشلي بارتي والأميركية دانيال كولينز.