بلغت الأسترالية آشلي بارتي المباراة النهائية من بطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب للمرة الأولى في تاريخها، لتلاقي «المفاجأة الأميركية» دانيال كولينز المتأهّلة إلى أول نهائي كبير أيضاً. وتابعت بارتي، المصنّفة أولى عالمياً، تفوقها السهل على خصماتها، فتخطّت الأميركية الأخرى ماديسون كيز (51 عالمياً) بسهولة (6-1)، (6-3). واحتاجت اللاعبة المتوّجة بلقبين كبيرين إلى 62 دقيقة لتصبح أول لاعبة أسترالية تبلغ نهائي هذه البطولة منذ وندي تورنبول عام 1980. وتأمل بارتي ـ المتوّجة في رولان غاروس 2019 وويمبلدون 2021 ـ في أن تصبح أول أسترالية تُتوج على أرضها منذ كريس أونيل في عام 1978. وقالت بارتي (25 عاماً) بعد المباراة: «بصراحة، الأمر لا يصدّق. أقدّم أفضل مستوياتي هنا. كانت الكرة أبطأ، وأثقل على المضرب. حاولت أن أجري وأتأقلم، وأنجز أكبر عدد من الكرات وأبقي مادي تحت الضغط على إرسالها، لأنها قادرة أن تقلب الطاولة عليك فجأة».واللافت أن بارتي لم تخسر أي مجموعة حتى الآن في البطولة الأسترالية، وفقدت إرسالها مرة واحدة في ست مباريات.
وفي نصف النهائي الثاني، أحبطت كولينز، المصنّفة 30 عالمياً، البولندية إيغا شفيونتيك التاسعة عالمياً وبطلة رولان غاروس 2020 بمجموعتين نظيفتين (6-4) و(6-1).
وعن مواجهة بارتي في النهائي، قالت كولينز: «أن تواجه الأولى عالمياً في بلدها سيكون أمراً استعراضياً. لا يمكنني أن أكون أكثر سعادة، سنوات طويلة من العمل الجاد». وكانت كولينز (28 عاماً) قد بلغت نصف النهائي عام 2019 في أول مشاركة لها.
وبعد تعافيها من جراحة في بطانة الرحم العام الماضي، فازت كولينز بدورتَي سان خوسيه وباليرمو. وهي تقدم مستويات لافتة وفازت في 32 مباراة مقابل 7 خسارات منذ ذلك الوقت. وسيساعدها تأهلها إلى المباراة النهائية في البطولة المرموقة على دخول نادي العشر الأوليات في ترتيب اللاعبات المحترفات للمرة الأولى.