تنازلت اليابانية ناومي أوساكا عن لقب بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى، وذلك بخسارتها في الدور الثالث أمام الأميركية أماندا أنيسيموفا بنتيجة 6-4 و3-6 و6-7 (5-10). وكان الجميع يُمنّي النفس بمواجهة بين أوساكا والبطلة المحلية آشلي بارتي المصنّفة أولى عالمياً والفائزة على الإيطالية كاميلا جورجي 6-2 و6-3، لكنّ أنيسيموفا، البالغة 20 عاماً والمصنّفة 60 عالمياً، حقّقت مفاجأة مدوّية بإقصاء اليابانية.وبعد موسم مضطرب في عام 2021 واعتكافها لفترة بسبب وضعها الذهني ما أدى إلى تراجعها في تصنيف المحترفات إلى المركز الثالث عشر، كانت أوساكا (24 عاماً) تريد الذهاب في ملبورن حتى النهاية وإحراز لقب البطولة الأسترالية للمرة الثالثة في مسيرتها، ورفع عدد ألقابها الكبرى إلى خمسة (تُوّجت مرتين ببطولة فلاشينغ ميدوز)، لكن الحلم انتهى على يد أنيسميوفا التي تبلغ الدور الرابع للمرة الثانية في ثالث مشاركة لها في أستراليا بعد عام 2019.
كان الجميع يُمنّي النفس بمواجهة بين أوساكا والبطلة المحلية آشلي بارتي


وحسمت الأميركية اللقاء في ساعتين و15 دقيقة، لتضرب موعداً في الدور المقبل مع بارتي التي واصلت حلمها بأن تصبح أوّل أسترالية تحرز اللقب منذ كريس أونيل عام 1978 وذلك بفوز سهل على جورجي في لقاء استغرق ساعة ودقيقة فقط.
وعلّقت أنيسيموفا على إنجازها بالقول: «كنت أدرك بأنه عليّ التحلي بالقوة لكي أحظى بفرصة (الفوز). الارتقاء بمستواي وأن أكون عدائية. أنا سعيدة تماماً لتمكّني من فعل ذلك!».
وستكون مواجهة الدور الرابع، هي الثانية بين بارتي وأنيسيموفا بعد بطولة رولان غاروس عام 2019، حين فازت الأسترالية على منافستها الشابة في الدور نصف النهائي في طريقها لإحراز لقبها الكبير الأوّل قبل أن تتبعه بثانٍ العام الماضي في ويمبلدون.