افتُتحت عصر أمس الجمعة النسخة الـ 32 من الألعاب الأولمبية في العاصمة اليابانية طوكيو، رغم المخاوف من تفشي فيروس كورونا. المسابقة المؤجّلة من العام الماضي بسبب الفيروس، ستقام على مدى حوالى شهر خلف أبواب مغلقة، وإجراءات استثنائية تمّ اتخاذها داخل القرية الأولمبية للحدّ من انتشار الفيروس، والعمل على نجاح الفعّاليات في أكبر حدث رياضي عالمي. 11 ألف رياضي سيتنافسون في مختلف الرياضات، وهم يتبعون لـ205 اتحادات أولمبية حول العالم. افتتحت اليابان المنافسات يوم أمس رغم التظاهرات المندّدة بالدورة الأولمبية الحالية، والمُطالبة بإلغائها للحد من انتشار الفيروس، إلا أن طوكيو واللجنة الأولمبية الدولية رفضتا تأجيل الألعاب أو إلغاءَها، على اعتبار أنها تشكل الأمل للعالم في ظل هذه الأوقات الصعبة. وأظهرت الأرقام الرسمية أن تكلفة الألعاب حوالى 14,8 مليار دولار أميركي، بما فيها 2,6 مليار دولار بسبب تأجيل عام كامل.
يبدأ لبنان مشاركته في الأولمبياد الإثنين المقبل عبر السبّاحة غابرييلا دويهي


ويشارك لبنان في هذه النسخة من الألعاب الأولمبية بـ6 رياضيين، في 5 رياضات مختلفة. والرياضيون اللبنانيون هم الرامية راي باسيل (32 عاماً ومصنّفة 33 عالمياً)، ناصيف الياس (32 عاماً - الجودو فئة 81 كلغ)، الربّاعة محاسن فتوح (32 عاماً - رفع الأثقال وزن 76 كلغ)، العدّاء نور الدين حديد (28 عاماً - ألعاب القوى)، والسبّاحان منذر كبارة (21 سنة - سباق 200 متر متنوّع) وغابرييلا الدويهي (22 سنة - سباق 200 متر حرّة). ويبدأ لبنان مشاركته في الأولمبياد يوم الإثنين المقبل الموافق 26 تموز الجاري، عبر مشاركة السبّاحة غابرييلا دويهي في سباق 200 متر حرة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل والثالثة فجراً. أما يوم الثلاثاء في السابع والعشرين من الجاري، فيلعب ناصيف الياس أولى مبارياته في الجودو (وزن 81 كلغ) بين الساعة الخامسة والساعة 7.30 صباحاً.
أما الرامية راي باسيل فتشقّ شريط مشاركتها في منافسات الحفرة الأولمبية (تراب) يوم الأربعاء في الثامن والعشرين من الجاري الساعة 3:00 فجراً إلى الساعة 10 صباحاً. وعند الساعة الواحدة من فجر اليوم ذاته يشارك منذر كبارة في سباق 200 متر متنوّع للسباحة، وتستمر المنافسة حتى الثالثة والنصف فجراً.
وتُستكمل منافسات الرياضيين اللبنانيين يوم الأحد في الأول من آب المقبل عبر محاسن فتوح في رفع الأثقال (76 كلغ) الساعة 7.50 دقيقة صباحاً ولغاية العاشرة قبل الظهر. أما الثلاثاء في 3 آب فيشارك العدّاء نور الدين حديد في سباق 200 متر فردي متنوّع الساعة الثالثة فجراً وحتى الساعة 6.35 صباحاً.