يرى النجم اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو أن التحدي الأكبر لفريقه ميلووكي باكس الذي ضمن صدارة المنطقة الشرقية في الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة، لا يكمن في خصومه بل لدى فريقه بحدّ ذاته، تألّق يانيس بشكل كبير مع زميله كريس ميدلتون وقلبا تأخر ميلووكي إلى فوز على ميامي هيت 130-116 في اورلاندو. قال يانيس البالغ 25 عاماً: «كان تحدياً جيداً لنا. من الجيد أن نواجه المحن. من الجيد ألا تكون مرتاحاً. من الجيد أن نتأخّر بالنتيجة. من الجيد أن نطارد الخصم، لأن بهذه الطريقة نتحسّن. تحتاج إلى التحديات كي تتحسّن كفريق».وعلى غرار الموسم الماضي سيكون فريق ولاية ويسكونسن الذي أحرز لقبه الوحيد عام 1971، متصدّراً لمنطقته الشرقية في الأدوار الإقصائية «بلاي أوف». لكن هذه المرة يسعى ميلووكي مع نجمه اليوناني يانيس إلى بلوغ الدور النهائي، في ظلّ منافسة متوقعة مع تورونتو رابتورز وصيفه وحامل اللقب. أضاف يانيس «ربما التحدي الأكبر بالنسبة إلينا هو نحن. كيف يجب أن نلعب؟ الجهد الذي يجب أن نقدمه؟ هل سنلعب من أجل بعضنا البعض؟ هل سندافع بشراسة. هل سنبذل جهداً إضافياً؟ كل الأمور متعلّقة بنا».
وبرغم الفارق الكبير في النتيجة، إلا أن ميامي هيت تقدّم ميلووكي بفارق 23 نقطة، برغم غياب نجمَيه المصابَين جيمي باتلر في كاحله والسلوفيني غوران دراغيتش في قدمه. ودقّ الثنائي يانيس وميدلتون جرس الإنذار في الشوط الثاني، فسجل كلّ منهما 33 نقطة، وساهما في سلسلة من 18 نقطة متتالية في الوقت الحاسم. وإلى المجهود الهجومي في الوقت الحاسم، نجح دفاع ميلووكي في إحباط هجمات ميامي الأمر الذي أثار إعجاب المدرب مايك بوندهولزر «في المجمل، كان انتباهنا إلى التفاصيل في هذا القطاع أفضل».
ومن دون نجمه ليبرون جيمس، خسر لوس أنجلوس ليكرز بطل المنطقة الغربية، أمام هيوستن روكتس 97-113. وبرز مع روكتس، رابع المنطقة الغربية، نجمه جيمس هاردن صاحب 39 نقطة و12 تمريرة حاسمة و8 متابعات. وسيطر روكتس على مجريات اللقاء برغم افتقاده أيضاً نجمه الآخر راسل وستبروك المصاب بفخذه. وفي غياب جيمس، سجل كايل كوزما 21 نقطة وانتوني ديفيس 17 نقطة و12 متابعة. وأضيف اسم جيمس إلى لائحة طويلة من الإصابات، حيث يعاني اليكس كاروسو من آلام في الرقبة، وديفيس في الكاحل، وماركيف موريس في الورك، كينتافيوس كالدويل بوب في الأضلاع ودوايت هاورد في الركبة.
خسر لوس أنجلوس ليكرز من دون نجمه ليبرون جيمس


وقبل مواجهة محتملة بين لوس أنجلوس كليبرز ودالاس مافريكس في الدور الأول من البلاي أوف، حقق كليبرز وصيف المنطقة الغربية فوزاً لافتاً 126-111.
وحسم كليبرز المباراة في الدقائق الأخيرة بأربع ثلاثيات من دون رد من فريق ولاية تكساس. وعلى غرار الموسم الماضي عندما قاد تورونتو رابتورز إلى لقبه الأول في تاريخه، بدأ النجم كواهي لينارد يرفع من إيقاعه مسجّلاً 29 نقطة بينها 4 ثلاثيات من 8 محاولات.
قال لينارد: «يتعلّق الأمر بالتنفيذ، التأكّد من بذل الجهد. الاستعداد للمباريات والجهوزية جسدياً وذهنياً».
كما سجل النجم الآخر بول جورج 24 نقطة و7 متابعات و6 تمريرات حاسمة ولاعب الارتكاز الكرواتي أيفيتسا زوباتس 21 نقطة و15 متابعة. ولدى مافريكس، سجل اللاتفي كريستابس بورزينغيس 30 نقطة والسلوفيني لوكا دونتشيتش 29 نقطة.
وعزز بورتلاند ترايل بلايزرز مركزه التاسع في المنطقة الغربية بفوزه على دنفر ناغتس 125-115. وتساوى بورتلاند بعدد الانتصارات (32) مع ممفيس غريزليز الذي يتنافس معه على البطاقة الأخيرة المؤهّلة إلى البلاي أوف.
وكالعادة كان داميان ليلارد نجم اللحظات الأخيرة وأنهى المباراة برصيد 45 نقطة، بينها 11 ثلاثية من 18 محاولة إلى 12 تمريرة حاسمة. ويلتقي الثامن والتاسع في المنطقة الغربية بمباريات فاصلة في 15 و16 آب/ أغسطس للحصول على بطاقة في الدور الأول من البلاي أوفس ضد لوس أنجلوس ليكرز.
وتابع فينيكس صنز صعوده المميز بعد العودة من توقف فرضه فيروس كورونا المستجد، بفوزه الرابع توالياً على حساب انديانا بيسرز 114-99. وفرض صنز نفسه زائراً مفاجئاً في المنافسة على بطاقات الملحق الأخيرة المؤهلة إلى الأدوار الإقصائية. وبعد يومين من سلته الرائعة في الوقت القاتل ضد كليبرز، سجل ديفن بوكر 20 نقطة و10 تمريرات حاسمة ودي اندريه ايتون 23 نقطة و10 متابعات.
ومن جهة بيسرز، سجل تي جاي وارن 16 نقطة و11 متابعة، وكانت أرقامه بعيدة مثلاً عن 53 نقطة سجلها ضد فيلادلفيا سفنتي سيكسرز السبت الماضي.
وحرق نيو أورليانز بيليكانز آخر أوراقه بخسارته الكبيرة أمام ساكرامنتو كينغز 125-140، فتساويا في المركز الثاني عشر.