بلغت الرومانية سيمونا هاليب والنمساوي دومينيك تييم، المصنّفان رابعة وخامساً عند السيدات والرجال توالياً، الدور الربع النهائي من بطولة أستراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام الأربع في كرة المضرب. وستخوض هاليب الدور الربع النهائي للمرة الرابعة في أستراليا المفتوحة بعد فوزها على البلجيكية إيليز مرتنز السادسة عشرة بسهولة نسبية 6-4 و6-4، فيما بلغ تييم هذا الدور للمرة الأولى في ملبورن بتغلبه من دون عناء على الفرنسي غاييل مونفيس العاشر 6-2 و6-4 و6-4.

وتواصل الرومانية مشوارها نحو محاولة الفوز بلقبها الكبير الثالث، بعد بطولتَي رولان غاروس 2018 وويمبلدون 2019، ومحاولة تعويض خسارتها نهائي أستراليا عام 2018 على يد الدنماركية كارولاين فوزنياكي، بلقاء الإستونية أنيت كونتافيت التي أصبحت أول لاعبة من بلادها تصل الى ربع نهائي البطولة الأسترالية، بفوزها على ابنة الـ18 ربيعاً البولندية إيغا سوياتيك 6-7 (4-7) و7-5 و7-5 في ساعتين و42 دقيقة.
وسيواجه دومينيك تييم الإسباني رافايل نادال بعد فوز الأخير على البطل المحلي نيك كيريوس 6-3 و3-6 و7-6 (8-6) و7-6 (7-4). واحتاج الإسباني البالغ 33 عاماً إلى ثلاث ساعات و38 دقيقة لكي يبلغ ربع النهائي للمرة الثانية عشرة في ملبورن والثانية والأربعين في الغراند سلام، محققاً انتصاره الخامس من أصل 8 مواجهات جمعته بالأسترالي في ثالث لقاء بينهما في البطولات الكبرى، بعد ثمن نهائي ويمبلدون 2014 حين فاز الأخير، والدور الثاني للبطولة الإنكليزية العام الماضي حين فاز نادال.
وستكون مواجهة ربع النهائي بين نادال الذي وصل الى نهائي البطولة الأسترالية أربع مرات، وتييم إعادة لنهائي بطولة رولان غاروس العام الماضي حين حقّق الإسباني فوزه التاسع على منافسه من أصل 13 مواجهة.