يخوض فريق مرسيدس سباق جائزة اليابان الكبرى، المرحلة السابعة عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، واضعاً نصب عينيه حسم لقب الصانعين على حلبة سوزوكا الأحد المقبل. وبعد ثنائية المركزين الأول والثاني مع البريطاني لويس هاميلتون وزميله الفنلندي فالتيري بوتاس تباعاً، على حلبة سوتشي الروسية في المرحلة السابقة، وسّع فريق «الأسهم الفضية» صدارته لترتيب الصانعين بفارق 162 نقطة عن مطارده فيراري (571 مقابل 409)، ومع بقاء 176 نقطة كحد أقصى بعد سباق اليابان، بإمكان الفريق الألماني أن يحسم الصراع على اللقب في سوزوكا الأحد في حال نجح في حصد 14 نقطة أكثر من فيراري.على المقلب الآخر، يتقدم هاميلتون الفائز بتسعة سباقات هذا العام ومتصدر ترتيب السائقين بفارق 73 نقطة عن زميله بوتاس (322 مقابل 249)، وبفارق 107 عن سائق فيراري شارل لوكلير من موناكو (215)، و110 نقاط عن الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول).
وسيكون بطل العالم خمس مرات أمام فرصة إبعاد جميع مطارديه، باستثناء بوتاس، علماً بأن الأخير لن يشكل تهديداً لزميله بعدما امتثل لأوامر الفريق في سنغافورة، المرحلة الخامسة عشرة من منافسات البطولة العالمية، حين عمد إلى إبطاء سرعته على الحلبة للسماح للبريطاني بتجاوزه فور خروجه من مرآب الفريق. وسيرفع فوز هاميلتون في اليابان عدد انتصاراته إلى ستة، ليعادل صاحب الرقم القياسي أسطورة سباقات السيارات الألماني ميكايل شوماخر.
ويهيمن فريق مرسيدس على سباق اليابان منذ عام 2014 مع بدء حقبة المحركات الهجينة، مع أربعة انتصارات لهاميلتون أعوام 2014 و2015 و2017 و2018 وفوز لبطل العالم السابق نيكو روزبرغ 2016 خلال عام تتويجه.
كما يبتعد الفريق الألماني كيلومترات عدة عن تحقيق إنجاز تاريخي في الفئة الأولى، ففوزه في سوزوكا بلقب الصانعين للعام السادس توالياً سيجعله يعادل الرقم القياسي الذي يملكه فريق فيراري الذي حقّق هذا الإنجاز بين عامي 1999 و2004، أما الفوز بلقب السائقين للمرة السادسة توالياً فسيجعله الأول في هذه الفئة، لأن فيراري حقّقت اللقب خمس مرات توالياً مع شوماخر خلال الحقبة ذاتها.