أحرز المصنّف أوّل عالمياً الصربي نوفاك ديوكوفيتش أمس الأحد، لقب دورة طوكيو اليابانية بفوز سهل على الأسترالي جون ميلمان بنتيجة (6-3) و(6-2)، وذلك في أول منافسة يخوضها بعد الابتعاد لأسابيع عن الملاعب بسبب الإصابة.وأنهى الصربي دورة طوكيو، إحدى دورات الـ500 نقطة، من دون خسارة أي مجموعة، وبأداء قوي يقدمه في أول مشاركة له، منذ انسحابه بسبب إصابة في الكتف من الدور ثمن النهائي لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة. ورفع ديوكوفيتش رصيده من الألقاب في مسيرته الاحترافية إلى 76، حارماً منافسه المصنف 80 عالمياً من تتويج أول في مسيرته. وقال الصربي بعد فوزه باللقب «كان أسبوعاً مذهلاً بكل معنى الكلمة، كان شعوري رائعاً على أرض الملعب، وشعرت بترحيب حارّ من الشعب الياباني خارج أرض الملعب أيضاً. لقد جعلوني أشعر وكأنني في بيتي». وتابع «لم أخسر أي مجموعة، لعبت بشكل جيد جداً، أرسلت الكرة بشكل رائع، بالإجمال، كانت تجربة رائعة». وأعرب عن أمله في أن يتمكّن «من إنهاء الموسم بهذه الطريقة»، وبالتالي الحفاظ على صدارة ترتيب المحترفين أمام الإسباني رافايل نادال.
ويستعدّ نوفاك ديوكوفيتش خلال الأيام المقبلة للدفاع عن لقبه في بطولة شنغهاي، حين يواجه عدداً من المرشّحين البارزين للفوز باللقب، مثل السويسري روجيه فيدرر والنمساوي دومينيك تييم والروسي دانييل مدفيديف، بينما يغيب نادال عن البطولة بسبب الإصابة.
وقال ديوكوفيتش إنه يقدّم كرة مضرب بمستوى أعلى من الأشهر الماضية، وأضاف «آمل في أن أتمكن من الحفاظ على ذلك في شنغهاي أيضاً». وبفوزه في دورة طوكيو، ضمن ديوكوفيتش الاحتفاظ بصدارة التصنيف العالمي الذي سيصدر الأسبوع المقبل، وذلك للأسبوع الـ272. وفي المباراة النهائية الأحد، احتاج ديوكوفيتش إلى ساعة وعشر دقائق فقط لتخطّي منافسه، وتمكّن من الفوز بفضل كسر إرساله ثلاث مرات. ورأى الصربي المتوّج بـ16 لقباً في البطولات الكبرى، أن دورة طوكيو شكّلت تحضيراً جيداً بالنسبة إليه لمنافسات دورة الألعاب الأولمبية التي ستستضيفها العاصمة اليابانية في صيف العام المقبل. وأضاف «اذا أخذنا في الاعتبار أن الألعاب الأولمبية تحتلّ دائماً مركزاً متقدّماً على لائحة أولوياتي وتمنياتي، أردت أن أختبر الملعب وكيف سيكون اللعب عليه، أنا سعيد جداً الآن».