حجزت الولايات المتحدة الأميركية بطاقة الى الدور ربع النهائي من كأس العالم لكرة السلة المقامة في الصين بفوزها على البرازيل، مقدمة خدمة لتشيكيا التي التحقت بها الى الأدوار الإقصائية، رغم خسارتها أمام اليونان في اليوم الأخير من منافسات الدور الثاني.وكانت اليونان بحاجة إلى الفوز بفارق 12 نقطة أو أكثر على تشيكيا للإبقاء على آمالها في بلوغ الدور ربع النهائي، إلا أنها فازت بفارق سبع نقاط فقط (84-77)، فعادت البطاقة الأخيرة لربع النهائي إلى تشيكيا التي استفادت من فوز المنتخب الأميركي حامل اللقب على البرازيل (89-73).
ونجحت اليونان بالتقدم بفارق 12 نقطة قبل حوالى سبع دقائق من نهاية اللقاء، الا ان التشيكيين نجحوا في تقليص الفارق قبل أن يخرج «العملاق» اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو بالأخطاء الخمسة وبرصيده 12 نقطة، 9 متابعات و4 تمريرات حاسمة. وأعرب المدرب اليوناني ثاناسيس سكورتوبولوس عن غضبه من الحكام، معتبرًا أن يانيس ظلم في خطأين خلال المباراة. وأكد متحدث باسم المنتخب اليوناني ان الاتحاد سيتقدم بطلب الى الاتحاد الدولي للعبة من أجل ايقاف الحكام الثلاثة الذين أداروا اللقاء.
تلعب مباريات ربع النهائي اليوم وغداً


من جهتها، قدمت الولايات المتحدة المتوّجة بكأس العالم في خمس مناسبات أداءً جماعيًا مميزًا أمام البرازيل، حيث تجاوز اربعة لاعبين حاجز العشر نقاط. وكان كيمبا ووكر لاعب تشارلوت هورنتس ومايلز تورنر لاعب انديانا بايسرز أفضلهم بـ 16 نقطة لكل منهما. وحسمت أوستراليا صدارة المجموعة الثانية عشرة بفوزها على فرنسا (100-98) في مباراة حسمت في الثانية الأخيرة وتفادت بالتالي مواجهة الولايات المتحدة في ربع النهائي. وتبادل المنتخبان التقدم حتى الرمق الاخير، قبل أن تحصل اوستراليا على رميتين حرتين قبل خمس ثوان من النهاية، سدد ماثيو ديلافيدوفا واحدة منهما بنجاح.
وحاولت فرنسا الاستفادة من الثواني الأربع الأخيرة، الا ان الأوسترالي باتي ميلز لاعب سان انطونيو سبيرز الأميركي سرق الكرة، ليمنع أي محاولة هجومية للفرنسيين قبل أن يمررها لزميله ميتش كريك الذي حصل على خطأ من خلف خط منتصف الملعب وثلاث رميات حرة، سجل واحدة بنجاح قبل ان يضرب الكرة في الرمية الأخيرة باتجاه حلقة السلة عن قصد لتعود اليه ويمنع اي تسديدة ممكنة لفرنسا قبل 0.9 ثانية من نهاية المباراة.
وقال فرانك نتيكيلينا لقناة «كانال بلوس» الفرنسية «إنه أمر محبط ألا نحقق الفوز في الرمق الأخير. سنركز على ما تبقى من المنافسات في ربع النهائي، أعتقد أننا نملك الإمكانات للذهاب بعيدًا. علينا أن نكون صارمين والتعلم من أخطائنا ومن مباراة اليوم».
وحقق المنتخب الأردني الذي ودع النهائيات من الدور الأول، فوزًا معنويًا على السنغال بنتيجة (79-77) في مباريات تحديد المراكز بين 17 و32. وهذا الفوز الأول للأردن بعد تسع مباريات خرج فيها مهزوماً في نسختي كأس العالم 2010 و2019
واتضحت بذلك الصورة الكاملة لمواجهات الدور ربع النهائي، إذ تتواجه الأرجنتين مع صربيا وإسبانيا مع بولندا اليوم، فيما تلتقي الولايات المتحدة بفرنسا وأوستراليا مع تشيكيا الاربعاء.