خيّب البلغاري غريغور ديميتروف آمال السويسري روجيه فيدرر الثالث عالمياً عندما أخرجه من ربع نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، فيما حققت الأميركية سيرينا وليامس فوزها المئة في البطولة وبلغت نصف النهائي للمرة الثالثة عشرة في مسيرتها. وأصبح ديميتروف المصنف 78 عالمياً اللاعب الأدنى تصنيفاً يبلغ نصف نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى منذ الألماني راينر شوتلر (98) في ويمبلدون عام 2008.وعانى السويسري صاحب الرقم القياسي في عدد الألقاب في الغراند سلام (20 لقباً) من آلام أعلى الظهر، فكثرت أخطاؤه المباشرة التي استغلها البلغاري ليحقق فوزه الأول على فيدرر في 8 مواجهات جمعت بينهما حتى الآن.
وقال فيدرر الذي اضطر إلى الخروج من الملعب لتلقي العلاج في نهاية المجموعة الرابعة: «كنت بحاجة إلى علاج في الجزء العلوي من الظهر والعنق. كان كتفي وعنقي ببساطة بحاجة إلى الاسترخاء لمعرفة ما إذا كان الوضع سيكون ذلك أفضل. لكنه كان يوم غريغور. كان بإمكاني اللعب، لكنني للأسف لم أفز». وأضاف «لقد فعلت ما بوسعي وكان الأمر أفضل مما لو كنت اضطررت إلى الانسحاب. تمكن غريغور من إخراجي، لقد قاتلت بما كان لدي، هذا كل شيء، كل شيء على ما يرام».
وجاء خروج فيدرر بعد يومين من فقدان الصربي نوفاك ديوكوفيتش للقبه عقب انسحابه بسبب الإصابة من ثمن النهائي أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، وبالتالي بات الطريق مفتوحاً أمام الإسباني رافايل نادال الثاني عالمياً للتتويج باللقب.
وخرج فيدرر من ربع نهائي البطولة الأميركية التي ودعها العام الماضي من ثمن النهائي، وهو دخلها هذا الموسم بعد أدائه الرائع في بطولة ويمبلدون عندما تخطى نادال في نصف النهائي قبل أن يخسر أمام ديوكوفيتش في المباراة النهائية الماراتونية التي حصل خلالها على فرصتين لحسم النتيجة من دون جدوى.
ولم يسبق لديميتروف الذي ارتقى إلى المركز الثالث عالمياً عقب فوزه ببطولة الماسترز عام 2017، تخطي دور الـ16 في فلاشينغ ميدوز، وهو الدور الذي بلغه عامي 2014 و2016. ويلتقي ديميتروف في نصف النهائي مع الروسي دانييل مدفيديف الخامس والذي تغلب على السويسري الآخر فافرينكا 7-6 (8-6) و6-3 و3-6 و6-1. وبات مدفيديف (23 عاماً) أصغر لاعب يبلغ نصف النهائي في البطولة منذ أن فعل ذلك ديوكوفيتش عام 2010، وأول روسي يبلغ نصف النهائي منذ مواطنه ميخائيل يوجني عام 2010 أيضاً.

الفوز المئة لسيرينا
ولدى السيدات، حجزت سيرينا وليامس بطاقتها للمرة الثالثة عشرة في فلاشينغ ميدوز بفوزها السهل على الصينية كيانغ وانغ (6-1) و(6-0) في 44 دقيقة، محققة فوزها المئة في البطولة الأميركية التي توجت بلقبها 6 مرات. وقالت الأميركية التي ستحتفل في السادس والعشرين من الشهر الحالي بعيد ميلادها الثامن والثلاثين «أنا لا زلت هنا». وأنهت سيرينا مغامرة وانغ التي فجرت مفاجأة من العيار الثقيل في ثمن النهائي بفوزها على الأسترالية أشلي بارتي بطلة رولان غاروس. وكسبت الصينية 15 نقطة فقط في مباراتها مع سيرينا بينها أربع نقاط فقط في المجموعة الثانية. وتلتقي سيرينا في نصف النهائي مع الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الخامسة والتي تغلبت على البريطانية جوهانا كونتا 6-4 و6-4. وتبحث وليامس (37 عاماً) عن رفع ألقابها في البطولات الكبرى إلى 24 لمعادلة الرقم القياسي المطلق لحقبتي الهواة والاحتراف، والمسجل باسم الأسترالية مارغريت كورت.