منح داميان ليلارد فريقه بورتلاند ترايل بلايزرز التأهل الى الدور المقبل من «بلاي أوف» دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين على حساب أوكلاهوما سيتي ثاندر، بتسجيله 50 نقطة منها سلة ثلاثية عند صافرة النهائية منحت فريقه الفوز 118-115.وشهدت مباريات أمس الثلاثاء حسم مواجهتين في المنطقة الشرقية، بفوز تورونتو رابتورز على أورلاندو ماجيك 115-96 وتأهله بنتيجة 4-1، ومثله فعل فيلادلفيا سفنتي سيكسرز بفوزه على بروكلين نتس 122-100، بينما تقدم دنفر ناغتس على سان أنتونيو سبيرز بنتيجة 3-2 في المنطقة الغربية، بعد فوزه عليه في المباراة الخامسة 108-90.
في المنطقة نفسها، وفي مباراة خامسة من سبع ممكنة، تمكن ليلارد من انتزاع الفوز على ملعب فريقه، ليقوده إلى حسم السلسلة 4-1، والتأهل للدور الثاني من البلاي أوف (نصف نهائي المنطقة الغربية) للمرة الأولى منذ 2015-2016، بعد خروجه من الدور الأول في الموسمين الماضيين.
وأتت المباراة على قدر كبير من الندية، بدأها أوكلاهوما بتقدم مريح حتى أواخر الشوط الأول، قبل أن يعود بورتلاند وينال الأسبقية في الربع الثالث ويوسع الفارق إلى تسع نقاط. لكن الضيف الذي كان لا بديل له عن الفوز للبقاء في المنافسة على بلوغ نصف نهائي منطقته للمرة الأولى منذ 2015-2016، عاد وتقدم في الربع الأخير وصنع فارقا بلغ 15 نقطة.
لكن بورتلاند عاد تدريجياً إلى المنافسة، ويدين إلى ليلارد بتسجيل نقاطه الخمس الأخيرة. فهو تمكن قبل 33 ثانية من النهاية، من منح فريقه سلة التعادل 115-115. وعلى إثر ذلك، فشل نجم أوكلاهوما سيتي ثاندر راسل وستبروك في التسجيل بسلة بورتلاند قبل النهاية بـ18 ثانية.
وعندما عادت الكرة الى بورتلاند، تولى ليلارد المبادرة، إذ تسلم الكرة من تحت سلة فريقه وتقدم بها بهدوء الى منطقة أوكلاهوما والنتيجة متعادلة، تاركا الثواني تمر وسط رقابة غير لصيقة من لاعب أوكلاهوما بول جورج، قبل أن يطلق الكرة من مسافة نحو ثلاثة أمتار بعيداً من القوس، لتدخل السلة عند صافرة النهاية مطلقة فرحة هستيرية للاعبين والمشجعين.
وكان ليلارد الأفضل في فريقه مع 50 نقطة وسبع متابعات وست تمريرات حاسمة، بينما أضاف كل من سي جاي ماكولوم وموريس هاركليس 17 نقطة. في المقابل، كان بول جورج أفضل مسجل لأوكلاهوما مع 36 نقطة وتسع متابعات وثلاث تمريرات حاسمة، بينما حقق راسل وستبرك «تريبل دبل» مع 29 نقطة و11 متابعة و14 تمريرة.
وبنتيجة مباريات الأمس، اكتمل عقد نصف النهائي في المنطقة الشرقية، بانضمام تورونتو وفيلادلفيا إلى كل من ميلووكي باكس وبوسطن سلتيكس اللذين سبق لهما أن حسما سلسلة الدور الأول على حساب ديترويت بيستونز وإنديانا بايسرز على التوالي بنتيجة 4-صفر.