لَحقت اليابانية ناومي أوساكا المصنفة رابعة بالتشيكية بترا كفيتوفا السادسة إلى المباراة النهائيّة من بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى البطولات الأربع الكبرى في الغراند سلام، بفوزها على التشيكية الأخرى كارولينا بليسكوفا (6-2) ـ (4-6) ـ (6-4). وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها أوساكا (21 عاماً) نهائي ملبورن شأنها في ذلك شأن كفيتوفا، علماً أن اليابانية توّجت بأول لقب كبير لها في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز في أيلول/سبتمبر الماضي على حساب الأميركية سيرينا وليامس.وتسعى أوساكا لأن تصبح أوّل لاعبة تحرز فلاشينغ ميدوز وأستراليا المفتوحة توالياً، منذ أن حققت سيرينا وليامس هذا الإنجاز عام 2015. كما باتت أوّل لاعبة يابانية تبلغ نهائي البطولة الأسترالية ورفعت رصيدها إلى 13 فوزاً متتالياً في البطولات الكبرى. وبعد أن حسمت أوساكا المجموعة الأولى في صالحها ردّت بليسكوفا التحية في الثاني، وقالت أوساكا: «كنت أتوقع معركة قوية. قلت في قرارة نفسي بأنّه يتعين عليّ استرجاع قواي في المجموعة الثالثة وبذل أقصى جهد لي وقد نجحت في الخروج فائزة». يذكر أنّ أوساكا ولدت في اليابان من أم يابانية وأب من هايتي وتعيش في الولايات المتحدة منذ أن بلغت الثالثة من عمرها.
وكانت بليسكوفا أطاحت بالأميركية سيرينا وليامس في الدور السابق على الرغم من تخلفها أمامها (1-5) في المجوعة الثالثة الحاسمة، قبل أن تفوز بستة أشواط توالياً لتحسم المباراة في صالحها.
وبالإضافة إلى التتويج باللقب الأسترالي، فإن الفائزة به ستعتلي التصنيف العالمي للاعبات المحترفات على حساب الرومانية سيمونا هاليب. وكانت كفيتوفا تخطت الأميركية دانييل كولينز (6-4) و6-صفر في نصف النهائي أيضاً.