أحرز الصربي نوفاك ديوكوفيتش لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى لهذا الموسم، بفوزه على الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، ليعادل رقم الأميركي بيت سامبراس مع 14 لقباً في بطولات الغراند سلام.وفي المباراة النهائية التي أقيمت مساء أمس، تفوق الصربي المصنف سادساً على منافسه الأرجنتيني الثالث بنتيجة 6-3، 7-6 (6-4) و6-3، ليحرز لقبه الثالث في فلاشينغ ميدوز بعد 2011 و2015، ويحرم منافسه من لقبه الثاني بعد 2009.
وبذلك، يكون الصربي المصنف أول عالمياً سابقاً، قد أحرز لقبه الثاني الكبير توالياً بعد ويمبلدون الإنكليزية في تموز/يوليو الماضي، متوجاً بشكل مثالي عودته بعد غياب أشهر بسبب إصابة وجراحة طفيفة في المرفق. وهي المرة الثالثة في مسيرته، التي يحرز فيها الصربي هذين اللقبين في العام نفسه.
في المقابل، بدا التأثر شديداً على دل بوترو بعد الخسارة، علماً أنّ الأرجنتيني عانى بدوره في الأعوام الماضية من إصابات عدة لاسيما في الرسغ، ما تطلب إجراء أكثر من عملية جراحية هددت بإنهاء مسيرته.
وعادل ديوكوفيتش (31 عاماً) مع لقبه الرابع عشر في الغراند سلام، رقم المعتزل سامبراس، واقترب من الإسباني المصنف أول رافايل نادال (17 لقباً)، والسويسري روجيه فيدرر الثاني حامل الرقم القياسي (20).
وقال ديوكوفيتش متوجها إلى سامبراس: «أريد أن أقول بيت، أحبك، أنت مثالي الأعلى»، مضيفاً: «عندما خضعت للجراحة (مطلع شباط/فبراير) فهمت فعلاً ما مر به خوان مارتن عندما خضع لعمليات أبعدته لعامين أو ثلاثة». وإضافةً لألقابه الأميركية، فاز ديكوفيتش في أستراليا ست مرات (2008، 2011، 2012، 2013، 2015، 2016)، ورولان غاروس الفرنسية مرة (2016)، وويمبلدون أربع مرات (2011، 2014، 2015، 2018).
وكان ديوكوفيتش يخوض نهائي فلاشينغ ميدوز للمرة الثامنة، في حين خاض دل بوترو النهائي الثاني له في نيويورك والغراند سلام عموماً.
وعزز الصربي رصيده في المواجهات المباشرة ضد الأرجنتيني البالغ من العمر 29 عاماً، بتحقيق فوزه الـ15 مقابل أربع هزائم فقط. وكانت هذه المباراة الأولى بين اللاعبين في نهائي بطولة كبرى، علماً أن لقاءهما الأخير كان قبل نهائي فلاشينغ ميدوز 2018.
وقال دل بوترو: «كنت سعيداً جداً لأنني لعبت في النهائي ضد مثلي الأعلى المذهل. هو يعرف أنه أحد أصدقائي في الدورات ويعرف أنه اللاعب الذي أرغب برؤيته يفوز. بالطبع أنا حزين للخسارة إلا أنني سعيد لنوفاك. أنت تستحق الفوز».
إلى ذلك، أحرز الأميركيان جاك سوك ومايك براين لقب زوجي الرجال بفوزهما على البولندي لوكاز كوبوت والبرازيلي مارسيلو ميلو 6-3 و6-1، والأسترالية آشلي بارتي والأميركية كيكي فانديفيغه لقب زوجي السيدات على حساب الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش والمجرية تيميا بابوش 3-6.