توّج الإسباني رافاييل نادال المصنف الأول عالمياً أمس الأحد للمرة الثامنة في دورة روما للماسترز، على حساب الألماني ألكسندر زفيريف، بطل النسخة الماضية. وتقدم نادال في المجموعة الأولى (6 ــ 1)، ليعود زفيريف ويرد بالنتيجة ذاتها. وتواصل تقدم زفيريف في المجموعة الثالثة (3 ــ 1) قبل أن تتوقف المباراة قرابة الساعة بسبب هطول الأمطار ليعود نادال ويفوز بنتيجة (6 ــ 3). ويعدّ التتويج في هذه البطولة الأول لنادال (31 عاماً) بعد غياب عن منصاتها دام لأربع سنوات، واستعاد إثره صدارة التصنيف العالمي من السويسري روجيه فيدرر الغائب عن دورات الملاعب الترابية.
ويستعد الإسباني للدفاع عن لقبه في رولان غاروس ثاني بطولات الغراند سلام التي تنطلق في فرنسا في 27 أيار/مايو الحالي، وكان نادال قد أحرز لقبي دورتي مونتي كارلو وبرشلونة هذا العام قبل أن يخسر في ربع نهائي دورة مدريد أمام النمساوي دومينيك تييم، لتكون الخسارة أمام تييم الأولى على الملاعب الترابية منذ أكثر من عام.
من جهته فشل زفيريف (21 عاماً) في الاحتفاظ بلقبه الذي أحرزه العام الماضي، فيما توّج الأسبوع الماضي بلقب دورة مدريد للماسترز على حساب تييم. وقال زفيريف: «وصلت إلى هنا مع 13 فوزاً متتالياً. ولكن حسنا، الخسارة أمام رافا على هذه الأرضية يمكن أن تحصل».
ولدى السيدات، احتفظت الأوكرانية ايلينا سفيتولينا بلقبها بعد تفوقها على الرومانية سيمونا هاليب بالفوز عليها بمجموعتين (6 ــ 0 و 6 ــ 3). وتغلبت سفيتولينا المصنفة الرابعة على هاليب المصنفة الأولى للمرة الرابعة من أصل 5 مواجهات بينهما. واحتاجت سفيتولينا (23 عاماً) إلى ساعة و7 دقائق لكي تحسم المباراة لصالحها، رافعة رصيدها إلى ثلاثة ألقاب هذا الموسم بعد دورتي بريزبن ودبي.