تغادر بعثة نادي الرياضي ـ بيروت اليوم الثلاثاء إلى مدينة دبي بالإمارات للمشاركة في «فاينال 8» بطولة WASL (دوري السوبر لغرب آسيا) لكرة السلة والذي يلعب بين 9 و17 الشهر الجاري، على أن تسافر أيضاً بعثة نادي بيروت فيرست كلوب للمشاركة بالمنافسات.الناديان اللبنانيان وقعا في المجموعة الأولى إلى جانب شيناي هيتز بطل الهند ونادي المنامة البحريني. وفي المجموعة الثانية جاء كل من آستانا بطل كازاخستان، إضافة إلى الكويت الكويتي المدجج بالنجوم، وغورغان الإيراني وشباب الأهلي الإماراتي.
ويمتلك الرياضي وبيروت فرصة للتأهل إلى الدور نصف النهائي، في حال احتلا المركزين الأول والثاني في المجموعة. وسيكون المنامة البحريني هو المنافس الأصعب، وبدرجة أقل شناي الهندي. أما المجموعة الثانية فستكون المواجهة فيها قوية بين الكويت وغورغان.
يمتلك الرياضي جميع الأسلحة المناسبة لإسقاط أي منافس، خاصة في ظل جهوزيّة لاعبه الأسترالي ديوب ريث، وزميله الأميركي كيفين مورفي، إضافة إلى البوسني علم الدين كيكانوفيتش الذي وقّع مع الرياضي قبل أيام للمشاركة في هذه البطولة، كون قوانينها تسمح بمشاركة ثلاثة لاعبين أجانب. ثلاثي أكثر من ممتاز، يساعده لاعبون لبنانيون على أعلى مستوى هم وائل عرقجي وأمير سعود، إضافة إلى كريم زينون وعلي منصور... وسيغيب عن الرياضي إسماعيل أحمد (47 عاماً) للراحة، والتحضير للموسم المقبل.
الرياضي سيدخل المنافسات بمعنويات عالية بعد تتويجه بطلاً لغرب آسيا على حساب غورغان قبل أسابيع، ومن ثم رفع كأس بطولة لبنان الأسبوع الفائت بعد الفوز على دينامو ـ لبنان بأربع مباريات لواحدة. ويلعب الرياضي أولى مبارياته السبت الساعة 16:45 بتوقيت بيروت أمام المنامة.
يلعب الرياضي مباراته الأولى مع المنامة بينما يواجه بيروت شناي الهندي


ومن جهته يلعب بيروت فيرست كلوب أولى لقاءاته أمام شيناي الهندي السبت الساعة 14:00 بتوقيت بيروت. النادي البيروتي تأهل إلى فاينال 8 البطولة بعد أن احتل المركز الثالث في غرب آسيا، على حساب ذوب آهان الإيراني، وهو دعم صفوفه خلال الـ24 ساعة الأخيرة بنجوم نادي الحكمة، وهم سيرجيو الدرويش وعلي مزهر ومارك خويري، إضافة إلى المدرب جو غطاس. ولكن هؤلاء لن يكونوا مع النادي في بطولة WASL، لعدم تسجيلهم رسمياً في هذه البطولة، وبالتالي فإن من سيدافع عن ألوان الفريق هم الثلاثي الأجنبي المميز، إبراهيما توماس وكريس كروفورد وجوردان جاكسون، إضافة إلى وجود علي حيدر (جدد عقده مع بيروت) وإيلي رستم وعمر جمال الدين...
تشكيلة مميزة قادرة على الذهاب بعيداً في المسابقة التي تقام للمرة الأولى، والتي سيكون لها شأن كبير في المستقبل، خاصة وأن الأندية باتت تتنافس محلياً للمشاركة فيها.
يذكر أن صاحبي المركزين الأول والثاني في فاينال 8 WASL يشاركان في بطولة آسيا للأندية، على أن يشارك بطل القارة الأكبر في العالم، في بطولة إنتركونتينانتال وهي أعلى بطولة لكرة السلة ينظمها الاتحاد الدولي للعبة FIBA.