توّج نادي الرياضي ـ بيروت لكرة السلة بطلاً للدوري اللبناني لموسم 2022 ـ 2023 بعد فوزه بأربع مباريات مقابل مباراة واحدة على دينامو ـ لبنان في السلسلة النهائيّة. خسر الرياضي مباراته الأولى في السلسلة النهائية، إلا أنه عاد وحقق 4 انتصارات متتالية، كان آخرها مساء أمس الاثنين بنتيجة (77 ـ 71) خارج أرضه، في قاعة روكلاند آرينا الخاصة بنادي دينامو. أشواط اللقاء جاءت على الشكل التالي: (19 ـ 29) (17 ـ 17) (20 ـ 15) و(15 ـ 16).هي البطولة رقم 17 للنادي الرياضي منذ عام 1994، واللقب الـ31 في تاريخ النادي البيروتي العريق. استحق الرياضي الفوز ورفع الكأس بفعل الأداء الكبير للاعبيه، وبعد الموسم الصعب الذي خاضه، وتغييره للعديد من لاعبيه الأجانب. كما أنه تجاوز نادي الحكمة في ديربي العاصمة بنتيجة (3 ـ 0) في نصف نهائي البطولة.
مباراة الأمس كانت صعبة جداً على الرياضي، بعد إصابة نجمه الأسترالي ـ الجنوب سوداني ديوب ريث (13 نقطة)، إثر احتكاك مع لاعبي دينامو خلال الربع الأول من المباراة. غاب ديوب ريث، ولكن حضر المخضرم إسماعيل أحمد صاحب الـ47 عاماً. إسماعيل سجل 6 نقاط فقط، ولكنه قدم كل شيء خلال السلسلة النهائية، ويوم أمس كان دوره أساسياً، وتمكن من إيقاف لاعب ارتكاز نادي دينامو جو لوال بشكل كامل، ومنعه من تسجيل أكثر من 6 نقاط فقط. أداء استثنائي للاعب لم تشهد الملاعب اللبنانية مثيلاً له بكل تأكيد، بفعل قوته وإصراره، وخبرته الاستثنائية.
وإلى جانب إسماعيل أحمد، حضر أفضل لاعب في بطولة آسيا الأخيرة، وائل عرقجي، والمعروف بأنه بطل اللحظات الأخيرة دائماً، وكذلك كان في مباراة الأمس مع تسجيله 20 نقطة، إضافة إلى كيفن مورفي الذي سجل 18 نقطة، بينها نقاط حاسمة في الفترات الحساسة. ومن أبرز الأسماء كان كريم زينون (12 نقطة)، والذي وضع ضغطاً كبيراً مع زميله علي منصور على زاك لوفتون الذي يعتبر أبرز مفاتيح دينامو في الدوري. هذا الأخير ورغم كل شيء سجل 37 نقطة، ووصل إلى ثلاثيته رقم 100 في بطولة لبنان، فيما كان نصيب زملائه جاد خليل 13 نقطة ومارك خوري 9 نقاط، فيما اكتفى كريم عز الدين بـ4 نقاط، وعلي محمود نقطتين.
توّج الرياضي بلقب بطولة لبنان الـ31 في تاريخه


لم يكن سهلاً على رجال المدرب أحمد فران تحقيق اللقب، بخاصة في ظل غياب ديوب ريث، وقوة لاعبي دينامو أيضاً، الذين يستحقون الإشادة مع جهازهم الفني. ولكن خبرة المواعيد الكبيرة التي يتمتع بها لاعبو الرياضي أعادت الكأس إلى قاعة صائب سلام في المنارة. عاد اللقب الأغلى بعد خسارته العام الماضي لمصلحة بيروت فيرست كلوب بصعوبة كبيرة، رغم الأسماء التي امتلكها بيروت حينها.
انتهت مهمة الرياضي المحلية برفع كأس البطولة، بعد أن توّج بطلاً لغرب آسيا قبل أسابيع قليلة على حساب نادي غورغان الإيراني. ولكن رغم ذلك فإن فترة الراحة للاعبي النادي البيروتي وجهازه الفني لن تكون طويلة، إذ إن التحضير سيبدأ سريعاً للمشاركة في فاينال 8 بطولة WASL، الذي سيقام في الإمارات بين 9 و17 حزيران المقبل، والذي يضم أندية الرياضي وبيروت غورغان من غرب آسيا، إضافة إلى المنامة البحريني والكويت الكويتي والأهلي الإماراتي من منطقة الخليج، ومعهم نادي آستانا بطل كازاخستان، وبطل الهند.
هذه البطولة ستلعب بنظام المجموعات، وسيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني للمشاركة في بطولة آسيا للأندية، على أن يتأهل بطل آسيا للمشاركة في كأس إنتركونتيننتال FIBA، وهي أعلى مسابقة لأندية كرة السلة في العالم.
طموح الرياضي لن يتوقف هنا، والأكيد أن مشاركته في فاينال 8 بطولة WASL لن تكون للمشاركة فقط، إنما للتويج باللقب والوصول إلى كأس آسيا التي حمل لقبها سابقاً في أكثر من مرة، وبعدها المشاركة في البطولة العالمية الأغلى.