تلقى جمهور كرة القدم اللبنانية خبراً ساراً بعودة الحياة إلى الملاعب الكروية بدءاً من يوم أمس. فقد نجحت وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان بإدارج الأندية الرياضية وتمارينها على منصة الأذونات الخاصة ما سمح بعودة التمارين بشكل رسمي. أمرٌ لاقاه الاتحاد اللبناني سريعاً مع الإعلان عن عودة النشاط الكروي بدءاً من العاشر من الشهر الحالي باستكمال مباريات مرحلة الذهاب للدورة التنشيطية للسيدات.

البطولة المحلية الأهم أي دوري الدرجة الأولى سيتم استئنافه في التاسع عشر من آذار بانطلاق الأسبوع الأول من مرحلة السداسية، حيث سيلعب الأنصار مع الصفاء يوم الجمعة في 19 الحالي عند الساعة 4:05 على ملعب صيدا، كما يلعب النجمة مع العهد على ملعب جونيه، وشباب الساحل مع الإخاء الأهلي عاليه على ملعب العهد.
وستقام مرحلة واحدة فقط من السداسية قبل أن يتوقف الدوري إفساحاً في المجال أمام سفر المنتخب الأول إلى الإمارات لخوض مباراتين وديّتين مع الأردن في 24 آذار الحالي ومع الكويت في 29 منه في دبي تحضيراً للمرحلة الأخيرة من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأسَي العالم 2022 وآسيا 2023. وهذه المرحلة تتضمن ثلاث مباريات مع سيريلانكا في 7 حزيران المقبل، ومع تركمنستان في 11 منه، ومع كوريا الجنوبية في 15 منه. ولم يُعرف بلد الاستضافة حيث تقررت إقامة المباريات بنظام التجمع بناء على طلب الاتحادات المعنيّة.
وتأتي خطوة عودة النشاط قبل مباراتَي المنتخب في مكانه حيث ستسمح للاعبين بخوض مباراة قبل التوجه إلى دبي، بدلاً من اللعب مع الأردن بعد ما يقارب الأربعة أشهر من التوقف نتيجة الإقفال العام وأزمة كورونا.

تعاود بطولة الدرجة الثانية نشاطها في 20 الحالي، كما ستنطلق بطولة الدرجة الثالثة


أما بطولة الدرجة الثانية فستعاود نشاطها في 20 الحالي، كما ستنطلق بطولة الدرجة الثالثة في 19 آذار أيضاً. واللافت إعلان الاتحاد اللبناني استكمال بطولات الفئات العمرية للذكور والإناث أيضاً، تأكيداً على أن الموسم الكروي سيتم استكماله كاملاً رغم الظروف الصعبة. فهذا يشكّل أهمية وعنصراً إيجابياً للكرة اللبنانية على صعيد الفيفا الذي قدّم مساعدات مالية للاتحاد اللبناني، وتم استثمار هذه الأموال في إقامة الموسم الكروي بمعظم مكوّناته ومنافساته في جميع الفئات والبطولات.
من جهة أخرى، أعلن الاتحاد الآسيوي عن الدول المستضيفة لمجموعات كأس الاتحاد الآسيوي التي يتمثّل فيها لبنان بفريقَي العهد حامل اللقب والأنصار. وستستضيف البحرين منافسات المجموعة الأولى، التي تضم إلى جانب العهد كلّاً من الحد (البحرين)، الوحدة (سوريا)، النصر (عمان).
وستستضيف الأردن منافسات المجموعة الثانية التي تضم الى جانب الأنصار كلّاً من السلط (الأردن)، مركز بلاطة (فلسطين)، المحرق (البحرين). كما ستُقام مباريات المجموعة الثالثة في الأردن أيضاً، وهي تضمّ الفيصلي (الأردن)، السيب (عمان)، تشرين (سوريا)، والفائز من الكويت الكويتي والأمعري الفلسطيني.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا