ضمِن منتخب لبنان تأهّله إلى بطولة كأس آسيا «تركمنستان 2020»، عقب تغلّبه على السعودية (2-1)، ضمن الجولة الثانية في المجموعة الثانية من تصفيات منطقة غرب آسيا.

افتتح كريم بو زيد التسجيل لمنتخب لبنان في الدقيقة السادسة، وأضاف علي طنيش الهدف الثاني في الدقيقة (23). الأوّل رفع عدد أهدافه إلى خمسة، في صدارة الهدافين حالياً، بعد تسجيله أربعة أهداف في مرمى عمان، التي خسرت (2-10) في الجولة الأولى أمام لبنان، في حين سجّل طنيش هدفه الثاني.

فاز منتخب لبنان بهدفين لواحد (الاتحاد الآسيوي)

ويلعب المنتخب اللبناني مباراته الثالثة مع قطر، غداً الأحد، عند الساعة الواحدة ظهراً. وكان المنتخب القطري خسر مباراتيه، الأولى أمام السعودية (2-5) والثانية أمام عمان (0-3).
وهذه المرة الـ12 التي يتأهّل فيها منتخب لبنان إلى البطولة الآسيوية، مشاركاً في جميع النسخات منذ عام 2003، وهو كان وصل إلى الدور ربع النهائي في المشاركة الأخيرة.
وخلال اللقاء افتقد منتخب لبنان عنصرين من أبرز أسلحة المدرب الإسباني باكو أراوجو الهجومية بعد إصابة محمد قبيسي ومصطفى رحيم في المباراة الاولى أمام عمان، فاعتمد على سبعة لاعبين إلى جانب الحارس المتألق حسين همداني. في المقابل كان مواطنه لويس فونسيكا، مدرب السعودية، يستفيد من التحضيرات الطويلة التي أجراها والمعسكرات الخارجية والداخلية المكثفة، عبر إشراك 10 لاعبين، ما خلق له خيارات أكبر في المداورة.
وأظهر اللبنانيون تفوقاً تكتيكياً، خصوصاً عبر التمركز والتحرك والحفاظ على الكرة، فضلاً عن خلق التوازن في الدفاع والهجوم.
شارك لبنان في جميع نسخ بطولة آسيا منذ 2003


وشهدت المباراة أخطاءً تحكيمية عديدة، فاحتسب الحكام 5 أخطاء على منتخب لبنان قبل 5 دقائق من انتهاء الشوط الاول، مقابل عدم احتساب أي خطأ على المنتخب السعودي.
وبهذه النتيجة يكون منتخب لبنان قد رفع رصيده الى ست نقاط من انتصارين وضمن صدارة المجموعة، وبالتالي حجز بطاقته الى النهائيات، في حين اشتعلت المنافسة بين السعودية وسلطنة عمان على البطاقة الثانية، بحيث يحتاج السعوديون الى التعادل. وفقدت قطر أي أمل في احتلال مركز ثاني للتأهل المباشر أو حتى مركز ثالث يخول صاحبه خوض مباراة فاصلة مع صاحب المركز الثالث من المجموعة الاولى لخطف البطاقة الخامسة المؤهلة الى البطولة الآسيوية.
إرجاء مباريات كرة القدم والسلة
أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم إرجاء مباريات الجولة التي كانت مقررة نهاية الأسبوع الحالي، في مختلف الدوريات والدرجات. وأصدر اتحاد الكرة بياناً تم نشره على صفحة الاتحاد على مواقع التواصل الاجتماعي جاء فيه، «بسبب الأوضاع الراهنة في البلاد قررت لجنة الطوارئ في الاتحاد اللبناني لكرة القدم تأجيل جميع المباريات المقررة لهذا الأسبوع لبطولات الدرجتين الأولى والثانية، ودوري الفئات العمرية وكرة القدم النسائية ودوري فرق الفتيات إلى موعد يحدد لاحقاً».
ومن جهته أصدر الاتحاد اللبناني لكرة السلة بياناً جاء فيه، «قرر الاتحاد اللبناني لكرة السلة تأجيل موعد مباراة اطلس الفرزل وهوبس بيروت في ختام المرحلة الرابعة ذهاباً، التي كانت مقررة الجمعة الساعة 20:00 (يوم أمس)، على ملعب مدرسة الراهبات الانطونيات في كسارة زحلة، إلى موعد يحدده لاحقاً، حفاظاً على سلامة اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية والحكام والجمهور. وهو في صدد تقييم الوضع الميداني يومياً، وفق تطور الأوضاع لاتخاذ القرارات المناسبة».