ينطلق الأسبوع الثاني من الدوري اللبناني لكرة القدم اليوم بمباراتين. الأولى تجمع طرابلس مع الإخاء الأهلي عاليه على ملعب طرابلس البلدي عند الساعة الثالثة والنصف عصراً، والثانية على ملعب المدينة الرياضية عند الساعة الرابعة بين النجمة وضيفه التضامن صور.
فاز الساحل على الأنصار في نهائي كأس النخبة

يلعب طرابلس أول مباراة له في الدوري هذا الموسم، بعد غيابه عن الأسبوع الأول، بسبب تأجيل مباراته مع العهد لارتباط الأخير بكأس الاتحاد الآسيوي. يستضيف النادي الشمالي منافسه الإخاء الباحث عن أول فوز بعد تعادله السلبي مع الصفاء في الجولة الأولى. الجمهور الطرابلسي ينتظر ما سيقدمه ناديه لمعرفة شكل الفريق الأولي في ظل الأزمة المادية التي يعاني منها. وسيلعب مع سفير الشمال العائدان أكرم مغربي وأبو بكر المل. الأول عاد من العهد والثاني من النجمة. انتقال الأخير رافقه ولا يزال لغط حول تسوية الأمور المادية العالقة بين الناديين منذ صفقة مجيء المل من طرابلس إلى النجمة الموسم الماضي.
عضو اللجنة الإدارية في نادي طرابلس فادي عياد أوضح في اتصال مع «الأخبار» أن انتقال المل الى نادي طرابلس قبل بداية الموسم الحالي كان كلاعب حرّ يملك توقيعه، وحصل على استغنائه من نادي النجمة بالتراضي. وبالتالي لا علاقة لعودة المل بالمبلغ المتبقّي من صفقة انتقاله الموسم الماضي الى النجمة والبالغة 68 ألف دولار. وأشار عياد الى أن رئيس نادي النجمة أسعد صقال لا ينكر هذا المبلغ لكن قد تكون هناك ضغوط مالية تُعيق تسديده.
ولفت عياد الى أن العلاقة مع نادي النجمة جيدة ولا نية لتوتيرها، لكن يبقى موضوع المبلغ العالق الذي يتوجّب حلّه.
يشهد الأسبوع الثاني مواجهة منتظرة بين الجارين البرج وشباب البرج


من جهته أوضح مصدر إداري نجماويّ متابع لتفاصيل الموضوع، أن المل كان من الطبيعي أن يكون انتقاله بيده هذا الموسم، طالما أنه مسجّل على كشوف النجمة بعقد تم فسخه، وبالتالي لا يمكن أن يكون هناك استغناء من النادي كونه لم يوقع لمدى الحياة، ما يعني أن الانتقال الحر لا يعكس واقع الحقيقة الذي فرضته آلية تحرير اللاعب كونه متعاقداً كمحترف، وهذا الأمر يعني أن النجمة قرر الاستغناء عنه.
وأوضح المصدر المطّلع أنه كانت هناك وساطات من نادي طرابلس منذ شهر آب الماضي عبر نائب الرئيس معتز الزريقة، لاستعادة اللاعب مقابل تسوية الموضوع المالي بالتراضي. لكن حينها رفض المسؤولون في نادي النجمة الموضوع قبل أن يعودوا ويوافقوا مقابل إعادة مبلغ الـ32 ألف دولار الذي تقاضوه عند عقد الصفقة. وأشار المصدر إلى أن التواصل في هذا الموضوع كان بين رئيس النجمة أسعد صقال ورئيس نادي طرابلس غسان يكن.
وكان هناك حديث عن أن نادي طرابلس مُصرّ على المبلغ، حيث يكشف المصدر النجماوي أن معلومات توافرت عن أن نادي طرابلس اتفق مع اللاعب على التوقيع معه، لكن بعض المسؤولين في النادي الشمالي كانوا يريدون تحصيل المبلغ المتبقّي من الصفقة وفي الوقت عينه الحصول على اللاعب.
وهنا كان كلام صقال مع الطرابلسيين واضحاً في ظل المعلومات المتوافرة، بأن النادي سيفسخ عقده مع أبو بكر المل مقابل المبلغ المتبقّي، وليس مسؤولاً عن انتقال اللاعب إلى أي نادٍ إذا لم ينجح نادي طرابلس في ضمّه. لكن في النهاية وقّع اللاعب مع نادي طرابلس، ومن المفترض أن يكون حاضراً في لقاء اليوم مع الإخاء الأهلي عاليه.


النجمة بدوره سيلعب اليوم مع التضامن صور على ملعب المدينة الرياضية. مباراة كان من المفترض أن تُقام في صور، لكن حاجة المدرج الشمالي والمنصة الرئيسية في الملعب الجنوبي إلى بعض الصيانة فرضت نقل المباراة، فاتفق الناديان على أن تكون مباراة الذهاب في بيروت والإياب في صور.
يسعى النجمة في لقاء اليوم إلى حصد النقاط لأكثر من سبب. الأول هو رفع الرصيد إلى ست نقاط بعد الفوز الغالي على الأنصار في الأسبوع الأول وانتظار نتيجة فريق شباب الساحل المتصدر الأحد. السبب الثاني هو الحصول على جرعة معنوية عالية قبل السفر يوم الإثنين الى تونس، لمواجهة فريق الترجي التونسي في إياب الدور 32 من مسابقة كأس الأندية العربية للأندية الأبطال. فالنجمة تعادل مع بطل أفريقيا ذهاباً في بيروت، وهو قادر على تحقيق الإنجاز وخطف التأهّل من تونس. لكنّ النجماويين سيفتقدون قائد وسطهم نادر مطر بسبب الإصابة وتفضيل الدكتور مازن الأحمدية إراحته.
التضامن من جهته، والذي خسر في الأسبوع الماضي أمام الشباب البرج (1-2) على أرضه، فهو يأمل أن يقدم الصورة الحقيقية للفريق، والتي لا تعكسها نتيجة الأسبوع الأول في ظل الفرص الكبيرة التي ضاعت.
غداً السبت سيشهد إقامة مباراة واحدة تجمع البرج مع الشباب البرج على ملعب صيدا عند الساعة الرابعة عصراً. مباراة منتظرة على أكثر من صعيد. فلطالما كانت مواجهة الفريقين تحمل في طياتها الندّية والمنافسة نظراً إلى الحساسية بين الناديين ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الماضي تشهد على ذلك. كما بعض الخلافات الفردية في منطقة برج البراجنة أيضاً تشهد. ولعل فوز الفريقين في الأسبوع الماضي وسعي كل منهما للحفاظ على نغمة الفوز سينعكسان منافسة قوية في لقاء الغد.
يغيب العهد للأسبوع الثاني بسبب ارتباطه الآسيوي


ويختتم الأسبوع بشكل مؤقت (بانتظار عودة العهد للمشاركة في الدوري) يوم الأحد حين يلعب الصفاء مع الشباب الغازية عند الساعة الثالثة والنصف في بحمدون، في حين ستكون أقوى المواجهات بين الأنصار وضيفه شباب الساحل عند الساعة الرابعة عصراً في طرابلس.
يدخل الأنصار اللقاء و«ظهره إلى الحائط». خسارة افتتاح الدوري أمام النجمة لا تترك مجالاً للأخضر لأي تعثّر. الضغوط كبيرة على اللاعبين والجهاز الفني والمسؤولين. أمرٌ بدا واضحاً في الأسبوع الماضي ما يعكس حالة القلق التي يعيشها «الأخضر». مشكلته الأكبر أنه سيواجه فريقاً قوياً بكل معنى الكلمة متصدراً بنتيجة مريحة في الأسبوع الأول على حساب الشباب الغازية، سبق وفاز على الأنصار تحديداً في نهائي كأس النخبة، ما يعني أن المواجهة من المتوقّع أن تكون في أعلى مستوى.
اللقاء الثاني يوم الأحد سيكون بين الصفاء والغازية. لقاء تميل فيه الكفة إلى صالح الصفاء في ظل العرضين في الأسبوع الماضي، لكن أرض ملعب بحمدون ستُحدد من هو الفائز بالنتيجة وليس على الورق.