مرة جديدة تعود قضيّة النقل التلفزيوني لمباريات كرة القدم إلى الواجهة. تُلعب اليوم المباراة النهائية لكأس لبنان بين ناديي العهد والأنصار، ولكن ما حصل خلال مباريات نصف النهائي يتكرّر. المباراة لن تُنقل على MTV بل على قناة ONE التي لا يمكن لنسبة كبيرة من الجمهور اللبناني، في لبنان وخارجه الوصول إليها بسهولة. كما في كل مرة تتعدّد الأسباب التي تقف وراء عدم نقل مباريات تُعتبر مهمّة، سواء في الدوري أو الكأس على القناة الناقلة الأساسية وهي MTV. الجمهور لا يشاهد المباريات، والمسؤولية لا شك تقع على عاتق طرفَين أساسيّين، وهما الاتحاد اللبناني لكرة القدم، والقناة الناقلة أي MTV، ومعهما الأندية.خلال هذا الموسم نقلت MTV وONE نحو 55 مباراة بين مرحلتي الذهاب والإياب، وهو رقم يرى الجمهور اللبناني أنه قليل إذا ما تم احتساب جميع مباريات الموسم. المشكلة الأولى التي تواجهها القناة الناقلة بحسب مصادر هي الملاعب، على اعتبار أن عدداً من الملاعب اللبنانية غير مجهّز للنقل التلفزيوني، حيث إنه لا يمكن نشر كاميرات لتصوير المباريات في هذه الملاعب، إضافة إلى عدم وجود إضاءة في معظم الملاعب أيضاً، وهو ما يعيق عملية النقل ليلاً، أو في فترات بعد الظهر أيّام الشتاء. تؤكد مصارد لـ«الأخبار» أن القناة الناقلة تدفع على اللعبة أكثر من الأرباح التي تحصل عليها منها، وهذا يؤثر أيضاً على موضوع نقل المباريات. القناة تدفع لاتحاد الكرة وحده 600 ألف دولار، من دون كلفة النقل التي تصل خلال الموسم إلى نحو 400 ألف دولار، ويضاف هذا إلى تكاليف أخرى متعلّقة بالبرامج الرياضية ليصل المبلغ الإجمالي إلى مليون ومئتي ألف دولار. تشتكي القناة الناقلة دائماً من ضعف سوق الإعلانات في كرة القدم، وهو يؤثر سلباً على المردود المالي. كل هذا يُضاف إلى موضوع برمجة المباريات التي توضع قبل مرحلتي الذهاب والإياب، ومواعيد اللقاءات بحسب القناة غالباً ما تكون على حسابها، أو أن تغييرات تحصل في مواعيد المباريات من دون أن تتم مراعاة برامج التلفزيون الناقل. فعلى سبيل المثال مباريات الظهيرة (13:30 أو 14:15 بتوقيت بيروت) لا تجذب المعلنين، كما أنها يمكن أن تتضارب مع مواعيد نشرات الأخبار، وبالتالي هذا يؤثر سلباً على القناة بحسب المصادر. وما طالبت به MTV في البداية لم يتحقّق، حيث إن الدوري لم ينتهِ قبل شهر رمضان، وبالتالي بات هناك تضارب كبير بين البرمجة الرمضانية والمباريات، لذلك يتم النقل على ONE.
ملاحظات القناة الناقلة كثيرة، وأهمها أن العائدات المالية من اللعبة ضعيفة مقارنة مع المصاريف. ولكن كلّ هذا لا يعني الجمهور لا من قريب ولا من بعيد، إذ يعتبر أن من حقه أن يشاهد المباريات، ومن واجب القناة التي قدّمت عرضاً لبثّ مباريات الدوري والكأس أن تفي بالتزاماتها، وتقدّم له هذه الخدمة.
المسؤولية تتوزع على الأندية والاتحاد والقناة الناقلة


على المقلب الآخر، تؤكّد مصادر لـ«الأخبار» أن برنامج مرحلة الذهاب يتم وضعه بعد موافقة الـMTV، وأن المشاكل تحصل في مرحلة الإياب، خاصة أن هناك أندية ترفض أن تلعب خارج ملاعبها، وغالباً تكون هذه الملاعب غير مؤهّلة للنقل التلفزيوني، وبالتالي يكون الموضوع متعلقاً بالأندية. وفي موضوع الأندية أيضاً، فإن بعضها يمارس ضغطاً على الاتحاد لتأجيل بعض المباريات لظروف عدّة، بينها المشاركات الخارجية، أو عدم الرغبة في تغيير الملعب، وبالتالي تتغيّر البرمجة. تضع بعض الجهات المسؤولية الكبرى بعدم نقل المباريات على القناة الناقلة، فعلى سبيل المثال، في شهر نيسان/أبريل الماضي لم يكن قد بدأ شهر رمضان، ولا برمجة شهر رمضان على الشاشات، ولكن القناة كانت أولويتها البرامج الفنية التي تبثّها، إضافة إلى برامج الأعياد التي تكون مدفوعة الثمن (توجد فيها إعلانات)، فكان يتم النقل على ONE وليس على MTV، وبالتالي يكون قسم كبير جداً من الجمهور غير قادر على متابعة المباريات.
المشكلة متشعّبة، وإذا ما عدنا إلى موضوع إضاءة الملاعب، يتبيّن أن الأندية هي التي تتحمل كلفة إضاءة أي ملعب تقام المباراة على أرضه ليلاً، وبالتالي تحاول هذه الأندية الضغط لتكون مبارياتها خلال النهار، لكي تتجنب كلفة إضاءة الملاعب. هنا يعود النقاش إلى نقطة أساسية، وهي أن كلّ ناد يجب أن يكون لديه ملعب خاص ومجهّز. ومن النقاط التي تؤخذ على القناة الناقلة عدم دفع المتوجب عليها للاتحاد، لكي يقوم هذا الأخير بالدفع للأندية، فالمبلغ المتبقي للاتحاد في ذمة القناة يصل إلى حوالى 680 ألف دولار.
المشكلة متشعبة وحلّها ليس بالسهل، مشكلة الملاعب، ومشكلة «تدليع» الاتحاد للأندية، إضافة إلى التلفزيون الناقل الذي يقدم المسلسلات والبرامج الفنية والبرامج المدفوعة الأجر، على حساب كرة القدم، رغم أنه هو نفسه تقدم بملف لنقل هذه المباريات. كل هذه المشاكل وحتى العجز المالي وغياب المعلنين لا يتحمله الجمهور، هذا الأمر يتحمله من يدير اللعبة، والقناة الناقلة أيضاً على اعتبار أنها هي التي تعرف الظروف قبل أن تتقدّم بأي عرض، وبالتالي فإنّ الجمهور هو الخاسر الأكبر، ومعه تأتي اللعبة التي تغيب عن الشاشات.