نصَح الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين «فيفبرو» اللاعبين بتفادي التوقيع لصالح أندية مصرية، متحدّثاً عن انتهاكات تعاقدية واسعة النطاق تشمل عدم دفع المستحقات ومصادرة جوازات السفر.
وتقدّم عدد من اللاعبين والمدرّبين الأجانب خلال الأعوام الماضية، بشكاوى قانونية ضد أندية مصرية أمام لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» والمحكمة الرياضية الدولية «كاس»، على خلفية عدم حصولهم على كامل مستحقاتهم ورواتبهم أو الشروط الجزائية المرتبطة بفسخ التعاقد.

وأكّد الاتحاد المهتم بشؤون اللاعبين المحترفين في جميع أنحاء العالم، أنه رُصد في الآونة الأخيرة «تزايد النزاعات العمالية في مصر المرتبطة بعدم دفع الرواتب والسلوك التعسفي مثل مصادرة جوازات السفر، التزوير والابتزاز».

وحذّر «فيفبرو» اللاعبين من إمكانية كبيرة بأن يستتبع انتقالهم للعب في مصر «إجراءات قانونية» ضد الأندية، مرفقاً بيانه بسلسلة نصائح عليهم أخذها في الاعتبار في حال أقدموا على هذه الخطوة.

وطلب «فيفبرو» من اللاعبين عدم تسليم جواز سفرهم إلى مسؤول في النادي. وفي حال طلب منهم القيام بذلك لإنجاز تصريح إقامة أو عمل «فقم بدلاً من ذلك بتزويده بنسخة عن جواز سفرك أو أصرّ على الحضور بنفسك« للقيام بالإجراءات.

ودعا اللاعبين للتأكد من أن يتم تحديد العملة التي سيتلقّى بها اللاعب راتبه، والاتفاق على كل البنود قبل توقيع العقد وعدم إبقاء مساحات فارغة فيه تمكّن النادي من إضافة بنود فيها.

كما طلب منهم أن يكونوا «حذرين للغاية» في التعامل مع الوكلاء، موضحاً «ما لم تكن لديك علاقة موثوقة طويلة الأمد مع الوكيل وأصبح وكيلك فقط في إطار مناقشات الانتقال مع النادي في مصر، فمن النادر أن يتصرفوا بصدق في مصلحتك، وبالتالي يفضلون بدلاً من ذلك الحفاظ على علاقتهم بالنادي».

رد أهلاوي
وصف النادي الأهلي، بطل أفريقيا عشر مرات والدوري المحلي 42 مرة، بيان اتحاد اللاعبين بالـ«معيب» لأنه لم يحدّد أسماء الأندية المقصودة.

وقال الأهلي إن «فيفبرو» أصدر بياناً يتضمن سبع نصائح لتفادي مشكلات «لم يقم الأهلي من قبل وطوال مشواره بارتكاب أيّ منها».