ستجمع المباراة النهائية لبطولة خليجي 25 يوم الخميس المقبل بين منتخبي العراق صاحب الضيافة وعمان بفوز الأول على نظيره القطري 2-1 والثاني على البحرين حاملة اللقب 1-0 أمس الاثنين.في المباراة الأولى التي أقيمت على استاد البصرة الدولي وسط حضور فاق 65 ألف متفرج، سجل للعراق إبراهيم بايش (20) وأيمن حسين (44)،وعمرو سراج (30) لقطر.
سبقت انطلاق المباراة دقيقة صمت تكريماً لأرواح عدد من المشجعين قضوا في حادث سير مروري بين محافظتي الناصرية والبصرة حيث كانوا متوجهين لحضور مباراة العراق وقطر.
وكانت المرة الخامسة يصل فيها المنتخبان إلى دور نصف النهائي عبر تاريخ مشاركتهما في بطولة كأس الخليج العربي ومنذ اعتماد نظام المجموعتين منذ النسخة السابعة عشرة في قطر 2004.
واعتبر مدرب العراق الإسباني خيسوس كاساس أن الانتصار الذي حققه فريقه «كان مستحقاً بعدما كان الطرف الأفضل طيلة فترات المباراة وسيطر على الكثير من مجرياتها وأهدر الكثير من الفرص التي كانت كفيلة بقتل المباراة في الشوط الثاني».
وأضاف «الآن هو الوقت الصحيح الذي يمكن أن نفكر فيه باللقب، لم يكن منطقياً أن نفكر بالتتويج بالكأس منذ المباراة الأولى، كان يجب أن نتعامل مع كل مواجهة على حدة، الآن نصب جل تركيزنا على المباراة الأخيرة التي ستمنحنا التتويج شريطة أن نكون جاهزين ونواصل تقديم المستوى القوي كما في سابق المباريات».
ستقام المباراة النهائية يوم الخميس المقبل عند الساعة السادسة مساءً


أما مدرب قطر البرتغالي برونو بينيرو فقال «لم نكن سيئين في المباراة وقدمنا عرضاً قوياً خصوصاً في الشوط الثاني الذي بحثنا فيه عن العودة ولم نوفق، اعتقد أن ما صنع الفارق كان الناحية البدنية حيث الأفضلية التي استفاد منها المنتخب العراقي بحصوله على يوم راحة إضافي منذ دور المجموعات، خصوصاً أن المباريات كانت مضغوطة بشكل كبير في البطولة».
وأبدى بينيرو فخره باللاعبين وبالأداء الذي قدموه في البطولة بشكل عام، خصوصاً أن جلهم كان يفتقد إلى الخبرة والتجربة لا سيما في مسألة اللعب تحت وطأة ضغوط جماهيرية كبيرة».
في المباراة الثانية، جرد منتخب عمان نظيره البحريني من لقبه بفوزه عليه بهدف من دون رد جاء بإمضاء جميل اليحمدي (83) على استاد ملعب الميناء الأولمبي في البصرة.
وهي المرة الثالثة التي يقصي فيها المنتخب العماني منتخب البحرين من الدور قبل النهائي ليكرر إنجاز خليجي 23 بدولة الكويت بعد فوزه على البحرين بهدف من دون رد وفوزه بلقب تلك النسخة، كما تفوقت عمان أيضاً على البحرين في خليجي 18 بدولة الإمارات بنفس النتيجة، قبل أن تخسر أمام مستضيفة البطولة وتكتفي بالمركز الثاني.