عاد نجم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح إلى صفوف منتخب بلاده مصر لكرة القدم، في أول تشكيلة لمدربه الجديد البرتغالي روي فيتوريا استعداداً لودّيتَي النيجر وليبيريا نهاية الشهر الجاري.

وكان صلاح قد غاب عن المباراتين الأخيرتين للفراعنة واللتين كانت نتائجهما سبباً في إقالة المدرب الوطني إيهاب جلال، بعد الخسارة أمام إثيوبيا 0-2 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن تصفيات أمم إفريقيا في ساحل العاج، وأمام كوريا الجنوبية 1-4 ودياً.
وأطاح الاتحاد المصري جلال بعد شهرين فقط من تسلّمه المهمة خلفاً للبرتغالي كارلوس كيروش الذي قاد مصر الى نهائي أمم إفريقيا، حيث خسرت أمام السنغال بركلات الترجيح في شباط/ فبراير، ثم أخفق معها بالتأهل إلى مونديال قطر 2022 على يد السنغال أيضاً وبركلات الترجيح.
وعُيّن فيتوريا في 12 تموز لمدة أربع سنوات، وأعلن الأحد تشكيلته الأولى الأحد وضمت 27 لاعباً للمباراتين الوديّتَين مع النيجر في 23 أيلول الحالي وليبيريا في 27 منه على ملعب الإسكندرية بحضور 5 آلاف مشجع.
وتستعد مصر للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا في ساحل العاج العام المقبل، وهي تحتل المركز الرابع الأخير برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف خلف إثيوبيا المتصدرة وملاوي الثانية وغينيا الثالثة.
ويغيب لاعب وسط أرسنال الإنكليزي محمد النني بسبب الإصابة، على غرار لاعب بيراميدز نبيل عماد «دونغا» الذي أصيب في المعسكر التدريبي في الإسكندرية الأربعاء الماضي.
وقال الاتحاد المصري عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»: «أثبتت الأشعة التي خضع لها نبيل عماد دونغا إصابة اللاعب بغضروف الركبة الخارجي»، وبالتالي استبعد من التشكيلة.
وواجه فيتوريا مشكلة بسبب التزام لاعبي الزمالك بخوض الدور التمهيدي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا ضد فريق إليكت-سبور التشادي والتي حسم الفريق المصري ذهابها 2-صفر الأحد.
وطالب الزمالك بإعفاء لاعبيه الدوليين من الالتحاق بالمعسكر التدريبي للفراعنة كون مباراة الإياب مقررة في 25 الحالي.
وأوضحت وسائل إعلام محلية أن فيتوريا عقد اجتماعاً مع مواطنه جيزوالدو فيريرا مدرب الزمالك «وتم التنسيق على أنه في حالة الفوز على إيكليت-سبورت ذهاباً، سيتم اختيار 5 لاعبين فقط من الفريق الأبيض».
وأضافت استناداً الى مصدر مسؤول في القلعة البيضاء «فيتوريا تفهّم أن الزمالك مرتبط بمباراة إياب بالدور التمهيدي ببطولة إفريقيا، وتم اختيار محمود الونش وإمام عاشور وأحمد زيزو وأحمد فتوح ومحمد صبحي» فقط بصفوف المنتخب.
وتابعت استناداً إلى مصدر مسؤول داخل الاتحاد المصري أن الأخير خاطب الاتحاد الإفريقي للعبة «كاف» لتأجيل مباراة الإياب من 25 الجاري إلى يوم 30 من الشهر نفسه، بحيث تكون خارج فترة التوقف الدولية المقررة من 19 إلى 27 الجاري.
وأوضح أن الاتحاد عرض تحمّل قيمة تذاكر الفريق التشادي وإقامته في مصر، إلا أن الاتحاد القاري لم يرسل رداً رسمياً على هذا الطلب حتى الآن.