يُسدل الستار على الدوري السعودي لكرة القدم بإقامة مباريات المرحلة الثلاثين الأخيرة اليوم الإثنين، والتي ستحدد هوية البطل بعدما انحصر سباق الرمق الأخير بين الهلال المتصدّر ووصيفه الاتحاد، فيما تحتدم المعركة بين عدة أندية على تفادي الهبوط.وكانت المنافسات توقّفت نحو 25 يوماً بسبب معسكر المنتخب الوطني في إسبانيا استعداداً لنهائيات كأس العالم نهاية العام الحالي في قطر ومشاركة المنتخب الأولمبي في كأس آسيا دون 23 عاماً التي أحرز لقبها، قبل أن تُستأنف الأسبوع الماضي.
يتصدّر الهلال على حساب منافسه الاتحاد بفضل المواجهتين المباشرتين (ويب)

ويتساوى الهلال والاتحاد نقاطاً (64) في أعلى الترتيب، إلا أن الهلال يتصدّر على حساب منافسه بفضل المواجهتين المباشرتين (فوزان)، لذا يدرك الفريقان أن أيّ تعثر سيقضي على آمالهما بتحقيق اللقب.
يسعى الهلال للاحتفال مع جماهيره بلقب الدوري الثالث توالياً والثامن عشر في تاريخه، عندما يستقبل الفيصلي على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، في مباراة لن تخلو من الإثارة نظراً إلى أهميتها في ظل رغبة كل فريق في حصد النقاط الثلاث رغم تباين الأهداف والطموحات.
ويحتاج الهلال صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب الدوري، إلى الفوز بأيّ نتيجة لحسم اللقب، بينما يأمل الفيصلي في خطف النقاط وحسم البقاء من دون انتظار نتائج بقية منافسيه.
ويفتقد الأرجنتيني رامون دياس مدرب الهلال لقلبي الدفاع علي البليهي والكوري جانغ هيون سو وللوسط الكولومبي غوستافو كويار للإيقاف، ليلتحقوا بقائمة اللاعبين المصابين.
في المقلب الآخر، يتعيّن على الاتحاد الفوز على ضيفه «الباطن»، والانتظار في الوقت ذاته خسارة الهلال أو تعادله ليحقق اللقب للمرة الأولى منذ 12 عاماً والثامنة في تاريخه.
ويفتقد الاتحاد لخدمات لاعبه البرتغالي أندريه فيليبي للإيقاف، لكنه يملك أسماء مميزة في جميع الخطوط أمثال المصري أحمد حجازي والرباعي البرازيلي مارسيلو غروهي وبرونو هنريكي وكورنادو ورومارينيو الذي ينافس على لقب الهدّاف.