تُسحب في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الثلاثاء قرعة بطولة كأس العرب التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالشراكة مع دولة قطر، خلال الفترة الممتدة ما بين الأول حتى 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، بمشاركة 23 منتخباً وُجهت لها دعوات رسمية من قبل فيفا للمشاركة في البطولة.وستُقام مراسم القرعة في دار الأوبرا في الحي الثقافي، بحضور محدود تماشياً مع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وبوجود عدد من رؤساء الاتحادات وممثلين عن الأجهزة الفنية والإدارية للمنتخبات المشاركة في البطولة الذين بدأوا بالتوافد على الدوحة منذ يوم الأحد.
وستكون البطولة بمثابة اختبار لدولة قطر قبيل عام على استضافة نهائيات كأس العالم 2022 للمرة الأولى في الشرق الأوسط، حيث تُقام منافساتها على ستة من ملاعب المونديال الثمانية. وستكون فرصة للوقوف على العمليات التشغيلية والمرافق الخاصة بتلك الملاعب التي كان بعضها قد استضاف أحداثاً كروية احتضنتها قطر أخيراً، بينما يشهد البعض الآخر المراحل النهائية من أعمال البناء.
وتضم قائمة المنتخبات المشاركة 12 منتخباً من آسيا و11 من إفريقيا، هي قطر المضيفة، والجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين والسعودية والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن.
تضم قائمة المنتخبات المشاركة 12 منتخباً من آسيا و11 من إفريقيا


ومن المنتظر أن يتم خلال مراسم القرعة الكشف عن نظام البطولة التي قد تعرف تأهيل عدد من المنتخبات بشكل مباشر، وفقاً لتصنيفها الأخير الصادر عن فيفا لشهر نيسان/ أبريل الجاري، فيما يتعيّن على منتخبات أخرى خوض دور تمهيدي وصولاً إلى ستة عشر منتخباً ستشارك في نهائيات المسابقة.
وتُقام المباراة النهائية يوم 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وهو الموعد المقرر للمباراة النهائية للنسخة المقبلة من مونديال 2022 والذي يتزامن أيضاً مع اليوم الوطني لدولة قطر.
وبحسب الاتحاد العربي لكرة القدم، يُعتبر العراق الأكثر تتويجاً بكأس العرب التي أقيمت لفترات متقطعة، وذلك أعوام 1964 و1966 و1985 و1988، فيما أحرزت تونس لقب النسخة الافتتاحية في 1963، مصر 1992، المغرب 2012، وتوّجت السعودية مرتين في 1998 و2002.



اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا