تنطلق اليوم مشاركات المنتخبات العربية في التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2021 في كرة القدم التي تستضيفها الكاميرون، بمواجهة مصر لضيفتها كينيا، في غياب نجمها محمد صلاح (الساعة 18:00 بتوقيت بيروت) بينما تأمل الجزائر حاملة اللقب تحقيق انطلاقة قوية على حساب زامبيا. (الساعة 21:00)ويأمل منتخب الفراعنة تعويض خيبة الخروج المبكر من النسخة الأخيرة التي استضافها في صيف 2019، حين سقط عند عتبة الدور ثمن النهائي بخسارته بهدف نظيف متأخر أمام منتخب أفريقيا، في هزيمة أحدثت صدمة في كرة القدم المحلية، ودفعت رئيس الاتحاد هاني أبو ريدة الى الاستقالة وإقالة الجهاز الفني وعلى رأسه المكسيكي خافيير أغيري. وستكون مباراة مصر ضد كينيا في المجموعة السابعة، الأولى في مسابقة رسمية للمدير الفني حسام البدري الذي تولى المهمة بعد إقالة أغيري.
وقاد البدري المنتخب في مباراتين وديتين أمام تنزانيا الشهر الماضي وبوتسوانا خلال الشهر الحالي، وفاز بكل منهما بالنتيجة ذاتها (1-صفر).
وأبدى البدري تفاؤله بتحقيق الفوز في بداية مشوار المنتخب في التصفيات، مؤكداً أن معسكر المنتخب أفاده فنياً وبدنياً. وأوضح في تصريحات صحافية «نعاني من غيابات مؤثرة، خاصة بعد إصابة محمد صلاح وحمدي فتحي وحسين الشحات، إضافة الى غياب عبد الله السعيد صانع ألعاب المنتخب ولاعب نادي بيراميدز، وهو أحد عناصر الخبرة الذي كنا نعتمد عليه بشكل أساسي». وتابع «لكن هناك بدائل ستكون على قدر المسؤولية».
ويستضيف المنتخب الجزائري المتوّج بطلاً للنسخة الأخيرة زامبيا في مدينة بليدة ضمن منافسات المجموعة الثامنة، وهو مرشح فوق العادة لإحراز النقاط الثلاث في مستهل مشواره في التصفيات، لا سيما بعد الفوز الصريح على كولومبيا بثلاثية نظيفة في مباراة ودية أقيمت في مدينة ليل الفرنسية الشهر الماضي.
وكانت المفاجأة في التشكيلة الجزائرية استبعاد مهاجم الريان القطري ياسين براهيمي على الرغم من تسجيله ستة أهداف في عشر مباريات مع ناديه هذا الموسم، علماً بأنه كان ضمن التشكيلة المتوّجة باللقب. وشدد مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي على أن أسباب غياب براهيمي هي عائلية ولا علاقة له بمستواه، من دون مزيد من التفاصيل.
ويقود المنتخب الثلاثي الهجومي المؤلف من رياض محرز واسلام سليماني الذي يتألق في صفوف موناكو الفرنسي وبغداد بونجاح هداف السد القطري. وعلق بلماضي على عدم خوض محرز الكثير من المباريات، معتبراً أن الأخير «يمر بمرحلة صعبة وعليه تسييرها بعقلانية».