تواجه البرتغال احتمال أن تضعها قرعة الملحق ضمن تصفيات كأس أوروبا 2012 لكرة القدم التي تسحب اليوم في مدينة كراكوفا البولونية، في مواجهة نارية مع تركيا، وذلك بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي للعبة وقوع البرتغال التي سقطت في الجولة الأخيرة الحاسمة أمام الدنمارك 1-2 في القبعة الأولى والأتراك في القبعة الثانية، كما أن وقوعها أمام البوسنة والهرسك ومونتينيغرو لن يقل شأناً بسبب قوة هذين المنتخبين، فيما سيبتسم لها الحظ إذا ما واجهت أستونيا «الحلقة الأضعف» في القبعة الثانية. وتقام مباريات الذهاب في 11 و12 تشرين الثاني المقبل والإياب في 15 منه.
وهنا التصنيف:
- القبعة الأولى: كرواتيا والبرتغال وجمهورية إيرلندا وتشيكيا.
- القبعة الثانية: تركيا والبوسنة والهرسك ومونتينيغرو وأستونيا.
وعلى صعيد قرعة النهائيات، التي ستجرى في 2 كانون الأول المقبل، يواجه منتخبا إسبانيا حاملة اللقب وهولندا احتمال الوقوع في مجموعة بالغة الصعوبة، لكونهما صنفا في المستوى الأول الى جانب الدولتين المضيفتين أوكرانيا وبولونيا.
وسيعتمد الاتحاد الأوروبي في توزيع المنتخبات على المستويات الأربعة على النتائج المسجلة في نهائيات كأس أوروبا 2008 وكأس العالم 2010، إضافة الى تصفيات كأس أوروبا 2012، بنسبة 40 في المئة من البطولتين الأخيرتين، و20 في المئة من كأس أوروبا 2008.
وهذا يعني أن الوجود في المستوى الثاني هو أفضل من الوجود في المستوى الأول لأن منتخبات هذا المستوى تملك فرصة كبيرة للوقوع مع إحدى الدولتين المضيفتين اللتين تعتبران أضعف «على الورق» من القوى التقليدية.
وعملياً، فإن إسبانيا أو هولندا ستقعان على واحد من المنتخبات الأربعة في المستوى الثاني، وهي ألمانيا أو إنكلترا أو إيطاليا أو كرواتيا (في حال تأهلها عن الملحق)، فيما ستكون البرتغال (في حال تأهلها عن الملحق) في المستوى الثالث وفرنسا في الرابع، ما يعني بأن «مجموعة الموت» قد تكون على الشكل الآتي: إسبانيا، ألمانيا، البرتغال وفرنسا!