ترجمت فنزويلا تطور مستواها في الآونة الأخيرة بعد أن كانت تعتبر في صف المنتخبات الصغرى في أميركا الجنوبية، بتحقيقها فوزاً تاريخياً على ضيفتها الارجنتين 1-0، في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، التي تستضيفها البرازيل عام 2014. وكان فرناندو أموريبيتا بطل المباراة، إذ سجل هدف فنزويلا الوحيد في الدقيقة 62 عندما نجح في تحويل ركنية نفذها خوان ارانغو برأسه في الشباك.
وكانت فنزويلا قد سقطت في مباراتها الاولى على أرض الاكوادور 0-2 في حين سحقت الارجنتين تشيلي 4-1. واستعادت تشيلي توازنها بتغلبها على ضيفتها البيرو 4-2، سجلها فالدو بونسي (2) وادواردو فارغاس (17) وغاري ميدل (47) وهومبرتو سوازو (63 من ركلة جزاء) لتشيلي، وكلاوديو بيتزارو (49) وجيفرسون فارفان (59) للبيرو.
وأهدرت الاوروغواي، بطلة «كوبا أميركا»، فرصة ثمينة لحصد فوزها الثاني على التوالي، عندما تلقّت هدف التعادل 1-1 من مضيفتها الباراغواي في اللحظات القاتلة، في أسونسيون.
وتقدمت الأوروغواي عبر نجمها دييغو فورلان (68) قبل ان يخطف ريتشارد اورتيز نقطة التعادل في الدقيقة الأخيرة. واستهلت كولومبيا مسيرتها ضمن التصفيات بفوز جيد على ارض بوليفيا 2-1 على ارتفاع 3600 م في لاباز، حققته في الدقيقة الأخيرة أيضاً بفضل راداميل فالكاو الذي لم يبدأ اللقاء أساسياً، بعد ان افتتح أهدافها دورلان بابون (48)، فيما سجل والتر فلوريس (66) هدف بوليفيا.
وتتصدر الأوروغواي الترتيب العام بـ4 نقاط من مباراتين، تليها بـ3 نقاط كلّ من الأرجنتين والاكوادور التي لعبت مباراة واحدة، وكولومبيا (مباراة واحدة أيضاً) والبيرو وتشيلي وفنزويلا، ثم الباراغواي بنقطة وبوليفيا أخيرة من دون نقاط.