تعود كرة السلة الى الواجهة اليوم من مدينة صيدا حين تنطلق دورة حسام الدين الحريري العربية التي تنظمها مؤسسة الحريري بالتعاون مع نادي الفداء الرياضي – صيدا وتحت اشراف الاتحاد اللبناني لكرة السلة. ثمانية فرق ستتنافس على اللقب الـ21 بعد انسحاب الملعب النابلي، وهي الرياضي والمتحد وأنترانيك من لبنان، الأهلي وسبورتينغ من مصر، ودهوك من العراق، والمحرق من البحرين، وجامعة العلوم التطبيقية من الأردن.وتنقسم الفرق إلى مجموعتين فيلعب الرياضي ودهوك والأهلي والمحرق في المجموعة الأولى، أما باقي الفرق فتلعب في المجموعة الثانية.
ويغيب عن البطولة فريق الاتحاد السكندري المصري الذي أحرز لقب النسختين الأخيرتين. وكشف مدير الدورة ورئيس نادي الفداء نزار الرواس أن سبب غياب الاتحاد هو عدم توجيه دعوة له، اذ فضّل الرواس التنويع في الفرق المشاركة فدعا الأهلي المصري بحكم خبرته بالبطولة نتيجة مشاركاته العديدة الى جانب مواطنه سبورتينغ حامل كأس مصر.
وسيسعى الرياضي الى استعادة اللقب بعدما غاب عنه في النسختين السابقتين، علماً انه فاز باللقب عشر مرات. وستكون الدورة مناسبة للمدرب فؤاد أبو شقرا لاختبار فريقه بلاعبيه الجدد حسين توبة وحسن اللقيس والأميركي ديواريك سبنسر الى جانب اسماعيل أحمد وعلي محمود الذي تعافى من الاصابة وعمر الترك. وتبقى هناك شكوك حول مشاركة علي كنعان المريض وويليام فارس المصاب بشد عضلي خفيف من دون ان يعني ذلك تأكد غيابهما عن المباراة.
من جهته، يدخل المتحد بحلة جديدة، وبصفوف مكتملة حيث سيستطيع المدرب بول كوفتر رؤية لاعبيه الجدد سامر مشرف، مروان زيادة، بشير سعد، إضافة الى الأجنبيين صانع الألعاب الأميركي بورتس تروب، ولاعب الارتكاز الترينيدادي كيبوي تريم.
أما أنترانيك فقد أجرى عملية تغيير شاملة في الفريق لكنه أبقى على المدرب الأميركي أرين ميتشل، وتعاقد مع الأميركيين لاعب الارتكاز شيلتون كولويل وصانع الألعاب جاستن جونسون. وتنطلق فعاليات الدورة بمباراتين افتتاحيتين: الأولى بين النادي الرياضي ودهوك عند الساعة 18.00، والثانية بين الأهلي والمحرق عند الساعة 20.00.