ريال مدريد أصبح أقوى، برشلونة خسر بعضاً من قوته. قولان وردا على ألسنة متابعي استعدادات الغريمين التقليديين عشية انطلاق الموسم الجديد في الدوري الاسباني لكرة القدم، لكن مهما كان هناك صحة في هذين القولين فإن مباراة «إل كلاسيكو» تبقى لها نكهة خاصة، لذا لا يتوقّع ان يشذّ لقاء أمسية غدٍ عن القاعدة، وخصوصاً ان ارتدادات المواجهات الخمس بين الفريقين لا تزال تداعياتها موجودة حتى يومنا هذا.اذاً مخطئ من يرى أن المباراة تقل اهمية عن غيرها من لقاءات العدوين اللدودين في الموسم الماضي والدلائل كثيرة على هذا الامر. وبدا جليّاً خوف المدربين جوسيب غوارديولا والبرتغالي جوزيه مورينيو على عناصرهما، اذ من دون شك شغّلا اتصالاتهما في الاسبوع الماضي لتأمين اراحة اكبر عدد من لاعبيهما في المباريات الدولية الودية التي خاضتها المنتخبات منتصف الاسبوع الجاري، وهذا ما ظهر بوضوح في تشكيلة المنتخب الاسباني الذي تأثر بهذه الغيابات فخسر امام ايطاليا. كذلك استفاد مورينيو من علاقته الطيّبة بمدرب المانيا يواكيم لوف، الذي غالباً ما ينسّق معه، فأبقى على ثنائي الوسط مسعود أوزيل وسامي خضيرة في العاصمة الاسبانية، ليوفر بالتالي جهودهما الى مباراة الأحد.
كذلك، بدت جديّة ريال مدريد في الإعداد لهذه الموقعة من اجل تعويض مرارة فقدان اللقبين الاهم امام الغريم في الموسم الماضي، وذلك عبر دفع مورينيو بلاعبيه الاساسيين في المباريات التحضيرية رغم انه لعب امام خصومٍ ضعفاء في جولته الصينية مثلاً. في المقابل، لا يزال «البرسا» يدفع ضريبة نجاحاته الاخيرة، التي ارهقت لاعبيه، الذين لم يشفَ بعضهم حتى الآن من جراحه، امثال الكابتن كارليس بويول، وهو سيترك فراغاً كبيراً في الدفاع. ومشكلة الدفاع هذه تقضّ مضجع غوارديولا الذي تلهى بضم سيسك فابريغاس من دون استقدام مدافعٍ بديل لأحد لاعبي ارتكازه بعد ترحيل الارجنتيني غابريال ميليتو الى بلاده. واذا رأى غوارديولا انه يمكنه الاستعانة بسيرجيو بوسكيتس في هذا المركز، فإن اصابة الاخير وجيرار بيكيه خلال مشاركتهما مع المنتخب الاسباني جعلا خط الظهر يتيماً من دون مدافع واحدٍ!
من هنا، وللمرة الاولى منذ فترة طويلة، يمكن القول ان ريال مدريد يملك افضلية الفوز على برشلونة أقلّه في المواجهة الاولى على الكأس السوبر، اذ ان المشاهد الاخيرة لظهور الفريقين في المباريات التحضيرية اكدت استعداد «الميرينغيز» وجهوزيته، بينما سيكون «البلاوغرانا» حتى محروماً من الاستفادة من المجهود الكامل لنجومه، اذ سيصعب مثلاً على النجم الارجنتيني ليونيل ميسي خوض الدقائق التسعين للمباراة، وهو الذي التحق حديثاً بالتمارين.
وبغض النظر عمّا سيرميه المدربان من اوراقٍ على ارض الملعب، فإن المباراة ستكون العنوان الابرز للكأس السوبر في العصر الحديث، وخصوصاً أن ريال مدريد سيرفع وتيرة التحدي فيها الى اقصى معدلاته، لا بسبب اهمية اللقب بل انطلاقاً من اصراره على استعادة شيء من هيبته وتشرّب شيء من الثقة قبل انطلاق «الليغا» حيث سيكون بحاجةٍ الى كل دعمٍ معنوي من اجل احداث انقلاب على الهيمنة التي فرضها برشلونة محلياً واوروبياً في الاعوام الثلاثة الأخيرة.



برنابيو يبتسم لغوارديولا

تاريخياً يعدّ ملعب «سانتياغو برنابيو» الأصعب لبرشلونة، لكن ليس للمدرب غوارديولا الذي منذ تسلّمه الفريق لم يخسر هناك، محققاً ثلاثة انتصارات مقابل تعادلٍ واحد، وهو في زيارته الاولى للملعب المذكور فاز فريقه 6-2 في موسم 2008-2009، ثم أتبعه بفوزٍ 2-0 في الموسم الذي تلاه. اما الموسم الماضي فشهد تعادلاً 1-1 في «الليغا» وفوزاً 2-0 في دوري الأبطال.



برنامج البطولات الاوروبية الوطنية في نهاية الأسبوع

إنكلترا (المرحلة الاولى)

- السبت:
بلاكبيرن روفرز - ولفرهامبتون (17.00)
فولام - استون فيلا (17.00)
ليفربول - سندرلاند (17.00)
ويغان - نورويتش سيتي (17.00)
كوينز بارك رينجرز - بولتون وندررز (17.00)
نيوكاسل - أرسنال (19.30)
توتنهام هوتسبر - إفرتون (تأجلت)

- الاحد:
ستوك سيتي - تشلسي (15.30)
وست بروميتش البيون - مانشستر يونايتد (18.00)

- الاثنين:
مانشستر سيتي - سوانسي سيتي (22.00).

ألمانيا (المرحلة الثانية)

- السبت:
هامبورغ - هيرتا برلين (16.30)
نورمبرغ - هانوفر (16.30)
شالكه - كولن (16.30)
فولسبورغ - بايرن ميونيخ (16.30)
فرايبورغ - ماينتس (16.30)
هوفنهايم - بوروسيا دورتموند (16.30)
بوروسيا مونشنغلادباخ - شتوتغارت (19.30)

- الاحد:
كايزرسلاوترن - اوغسبورغ (16.30)
باير ليفركوزن - فيردر بريمن (18.30).

فرنسا (المرحلة الثانية)

- السبت:
ليون - أجاكسيو (20.00)
رين - باريس سان جيرمان (20.00)
سوشو - كاين (20.00)
تولوز - ديجون (20.00)
سانت إتيان - نانسي (20.00)
لوريان - بوردو (20.00)
فالنسيان - بريست (22.00)

- الاحد:
أوسير - مرسيليا (18.00)
إيفيان - نيس (18.00)
ليل - مونبلييه (22.00).

هولندا (المرحلة الثانية)

- السبت:
تفنتي إنشكيده - أزد الكمار (19.45)
بي أس في ايندهوفن - فالفيك (20.45)
فيتيس - فينلو (20.45)
فيينورد - رودا (21.45)

- الأحد:
هيراكليس - بريدا (13.30)
أياكس أمستردام - هيرينفين (15.30)
أوتريخت - دي غرافشاب (15.30)
غرونينغن - أدو دن هاغ (17.30).