حملت جائزة الولايات المتحدة، المرحلة العاشرة من بطولة العالم للدراجات النارية، التي أقيمت على حلبة «لاغونا سيكا رايسواي» فوزاً خامساً لدراج هوندا الأوسترالي كايسي ستونر هذا الموسم. وانحصر السباق الأميركي في فئة «موتو جي بي» فقط وخرج منه ستونر فائزاً بعدما نجح في تخطي دراج ياماها الإسباني خورخي لورنزو بطل الموسم الماضي في اللفة السابعة والعشرين من أصل 32 تألف منها السباق، ما سمح له برفع رصيده في صدارة الترتيب العام الى 193 نقطة وبفارق 20 نقطة عن لورنزو، الذي كان قد انطلق من المركز الأول، فيما يأتي الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو (هوندا) ثالثاً بـ 143 نقطة. وهذا هو الفوز الثامن والعشرون لبطل عام 2008 من أصل 93 سباقاً في الفئة الكبرى، وهو قطع السباق بزمن قدره 43.52.145 دقيقة، متقدّماً بفارق 5.634 ثوان عن لورنزو، و9.467 ثوان عن الإسباني الآخر داني بدروسا (هوندا)، فيما حلّ الأميركي بن سبايز (ياماها) رابعاً أمام الإيطاليين دوفيتيسوزو وفالنتيو روسي (دوكاتي).
ونجح الدراج الأوسترالي في تحقيق ثأره من لورنزو الذي كان قد تفوّق عليه في سباق العام الماضي، وذلك رغم البداية القوية للدراج الإسباني الذي ابتعد سريعاً عن ملاحقيه وبقي في الصدارة، قبل أن يتنازل عنها في اللفات الخمس الأخيرة.
وأعرب ستونر عن فرحته للعودة الى الدرجة الأولى من منصة التتويج بعدما فشل في تحقيق الفوز خلال السباقات الثلاثة السابقة، أي منذ سباق سيلفرستون، وهو قال بهذا الصدد «شعرنا في النهاية بارتياح كبير، كبير جداً. من الجيد أن نعود (الى الفوز) بسباق من هذا النوع وأن نظهر للجميع أنه ما زال بإمكاننا الفوز».