تحدّد طرفا المباراة النهائية لبطولة كوبا أميركا، التي تستضيفها الأرجنتين، حيث ستلتقي الأحد (22.00 بتوقيت بيروت) الأوروغواي مع الباراغواي التي تغلبت في نصف النهائي الثاني على فنزويلا 5-3 بركلات الترجيح، بعد تعادلهما 0-0 في الوقتين الأصلي والإضافي على ملعب «ملفيناس أرخنتيناس».
ورغم تأهلها الى النهائي، إلا أن الباراغواي لم تتمكن بعد من تحقيق أي فوز صريح في النهائيات الحالية، إذ تعادلت 3 مرات في الدور الأول مع الإكوادور سلباً، والبرازيل 2-2، وفنزويلا بالذات 3-3، ثم أقصت في ربع النهائي البرازيل حاملة اللقب بركلات الترجيح 2-0، بعد تعادلهما من دون أهداف في الوقتين الأصلي والإضافي.
وكانت فنزويلا الأفضل على أرض الملعب بعد فرصتين للباراغوايين نيلسون هايدو فالديس وداريو فيرون صدّهما الحارس ريني فيغا، فحرمها القائم مرتين والعارضة مرة واحدة برأسية مورينو (43) من افتتاح التسجيل، وألغى لها الحكم هدفاً بداعي التسلل سجله أوزفالدو فيسكاروندو.
وأدى الحارس خوستو فيار مجدداً دوراً رئيساً في تأهل بلاده الى النهائي، بعد تألقه في مباراة البرازيل، كما أن الباراغواي أكملت اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد جوناثان سانتانا لنيله بطاقة صفراء ثانية (102)، علماً بأن مدربها الأرجنتيني جيراردو مارتينو طرد أيضاً في الدقيقة 95.
ورأى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أن منتخب بلاده «تعرض للسرقة» أمام الباراغواي، وقال من كوبا حيث يخضع لعلاج إصابته بمرض السرطان: «لقد سرقونا من هدف الفوز. فيديل (كاسترو) وأنا شاهدنا الهدف الذي ألغي. أعتقد أن من الضروري أن نرفع صوتنا. نملك السلطة للقيام بهذا الأمر أمام كومنيبول (اتحاد أميركا الجنوبية)».