دخلت اليابان تاريخ بطولة كأس العالم للسيدات من أوسع أبوابها بعدما تمكنت من حصد لقبها الأوّل بتغلها على الولايات المتحدة 3 ــ 1 بركلات الترجيح (2 ــ 2 في الوقتين الأصلي والإضافي). وافتتحت الولايات المتحدة التسجيل عبر أليكس مورغان (59)، بيد أن آيا مياما تمكنت من معادلة النتيجة في الدقيقة 81. وعادت أبي وامباش لتعطي التقدم للولايات المتحدة بهدف ثان (104)، غير أن اليابان رفضت الاستسلام مرة أخرى، مسجلة هدف التعادل في الدقائق الأخيرة عبر هوماري ساوا (117).
وفشلت الولايات المتحدة في الانفراد بالرقم القياسي، الذي كانت تتقاسمه مع ألمانيا بلقبين لكل منهما.
وأحرز المنتخب السويدي المركز الثالث بفوزه على نظيره الفرنسي 2 ــ 1، وذلك رغم النقص العددي في صفوفه.
وخاض المنتخب السويدي الدقائق الـ 22 الأخيرة بعشر لاعبات، بعد طرد جوزفين أوكفيست (68) عندما كان التعادل سيد الموقف، حيث تقدمت السويديات عبر لوتا شيلين (29) قبل أن تعادل إيلودي توميس (56) النتيجة.
لكن النقص العددي لم يمنع المنتخب السويدي من حسم المباراة لمصلحته بفضل ماري هامارشتروم التي سجلت هدف الفوز في الدقيقة 82.
تنشّط كوري شمالي
ولم يكن ختام البطولة مثالياً، إذ شوّهه بعض الشيء ثبوت تناول 3 لاعبات من كوريا الشمالية المنشطات، ليضفن الى اثنتين كانت قد أعلنت نتيجة الفحص الذي خضعتا له الأسبوع الماضي.
وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان «أسفرت عينات 3 لاعبات كوريات أخريات عن نتائج لتحاليل غير طبيعية، فشملت الفحوص كامل عناصر المنتخب الكوري الشمالي الذي شارك في مونديال السيدات».