لم يخطئ سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو بتصريحه أمس لموقع فريقه على شبكة «الإنترنت» بأنه لا يفكر على الإطلاق في لقب بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، وذلك رغم عودته الى سكة الانتصارات بإحرازه لقب جائزة بريطانيا الكبرى، الأحد الماضي، على حلبة سيلفرستون البريطانية. ويبدو تصريح ألونسو منطقياً، إذ إنه يتخلّف بفارق 92 نقطة عن بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل، سائق «ريد بُل رينو»، قائلاً «هذا الفوز لن يغير مقاربتنا للسباقات المقبلة. يجب أن نكون واقعيين، لأننا نتخلّف بفارق 92 نقطة في الترتيب، وهذا فارق كبير جداً! سنتعامل مع كل سباق على حدة، وسنحاول الفوز بأكبر عدد ممكن من السباقات».
وتابع «هذا الأمر يتضمن أيضاً القيام ببعض المخاطرات، وقد ندفع ثمن ذلك غالياً، لكن ليس هناك أي بديل، لن نستسلم على نحو مؤكد، وكما قال (رئيس فيراري لوكا دي) مونتيزيمولو في مارانيلو: سنُبقي أقدامنا على الأرض».
واشار ألونسو الى انه لا يعتقد بأن الحظر الذي فرض على الجانح الخلفي السفلي، الذي يعرف بـ «بلون ديفيوزر»، أدّى دوراً في العرض الذي قدمه فريقه في سيلفرستون، بل إن ما حصل في السباق البريطاني ناجم عن التقدم الذي حققه «الحصان الجامح».
وواصل «لم أفكر كثيراً في الأسباب التقنية التي تقف خلف الفوز بجائزة بريطانيا الكبرى. لكل سباق قصته الخاصة، وندرك جيداً كيف بإمكان الأمور أن تتغير عندما تنتقل من حلبة الى اخرى. من المؤكد أنّ كان هناك الكثير من التطوير في السيارة، ما يعني أن قيادتها اصبحت اكثر سهولة، وبإمكانك ان تشعر بأنها أكثر التصاقاً على الأرض من السابق، وخصوصاً في المنعطفات السريعة».
وتوقع الكثير من المراقبين أن تشهد مجريات البطولة تحولاً اعتباراً من جائزة بريطانيا، بعدما قرر الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» تحديد حجم عمل الجانح الخلفي السفلي المعروف بـ«بلون ديفيوزر».
ومن المرجح أن يكون ريد بُل الأكثر تضرراً من عملية الحظر، لأنه أفضل من أتقن استخدام الـ «بلون ديفيوزر»، ما منحه أفضيلة واضحة على منافسيه.