احتفل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانياً بتبوئه المركز الأول في تصنيف لاعبي كرة المضرب بأفضل طريقة ممكنة، منتزعاً لقب بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، من الإسباني رافايل نادال الأول، وبطل العام الماضي، عندما تغلب عليه 6-4 و6-1 و1-6 و6-3، في المباراة النهائية. وهذا هو اللقب الثاني الكبير لديوكوفيتش هذا الموسم بعد فوزه ببطولة أوستراليا المفتوحة، والثالث في مسيرته الاحترافية بعد لقب البطولة الأوسترالية عينها في 2008. والأهم أنها المرة الخامسة التي ينجح فيها ديوكوفيتش بالفوز على نادال في 5 مباريات جمعت بينهما حتى الآن هذا الموسم، وجميعها في النهائي، وتحديداً في دورات إنديان ويلز وميامي ومدريد وروما للماسترز، علماً أنه وضع حدّاً لهزائمه أمام نادال في المواجهات الخمس التي جمعت بينهما في بطولات «الغران شيليم».
ولدى السيدات، ظفرت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثامنة باللقب بفوزها على الروسية ماريا شارابوفا الخامسة 6-3 و6-4، في المباراة النهائية.
وهذا هو اللقب الأول الكبير لكفيتوفا (21 عاماً) والخامس منذ احترافها عام 2006، وقد كشفت عن نفسها العام الماضي حين بلغت نصف النهائي في هذه البطولة نفسها، ثم أحرزت منذ بداية الموسم الحالي 4 ألقاب حتى الآن بعد تتويجها في بريسباين الأوسترالية وباريس ومدريد فارتقت الى نادي العشر الأُوَل في التصنيف العالمي للمحترفات.
وباتت كفيتوفا أول تشيكية تتوج باللقب بعد يانا نوفوتنا عام 1998، والثالثة من بلادها في التاريخ بعد مارتينا نافراتيلوفا، التي اكتسبت الجنسية الأميركية، وهي ستصعد درجة على سلم الترتيب في التصنيف العالمي الجديد الذي يصدر اليوم لتصبح سابعة.