لم تفلت المراكز الأولى في الفئات الثلاث في جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم للدراجات النارية، من الدراجين الإسبان. في فئة «موتو جي بي»، ظفر بطل العالم الإسباني خورخي لورنزو على «ياماها» بالمركز الأول، قاطعاً مسافة السباق بزمن 41.50.89 دقيقة، متقدّماً على الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو بفارق 0.997 ثانية فقط، وعلى الأوسترالي كايسي ستونر بفارق 1.143 ث. ورفع لورنزو رصيده الى 133 نقطة، وعزّز موقعه في المركز الثاني مقلصاً الفارق بينه وبين ستونر الى 19 نقطة، فيما ابتعد دوفيتسيوزو الثالث بفارق 28 نقطة عن الإيطالي فالنتينو روسي الرابع (119 مقابل 91)، الذي جاء سادساً على حلبة موجيلو.
وفي فئة موتو 2، أحرز الإسباني مارك ماركيز (سوتر) المركز الأول للمرة الثانية على التوالي والثالثة هذا الموسم، وذلك بعدما تقدم بطل فئة «125 سي سي» في الموسم الماضي بفارق 0.071 ثانية على الألماني ستيفان برادل (كاليكس)، متصدر الترتيب العام الذي خرج من سباق المرحلة الماضية على حلبة أسن الهولندية، و0.419 ث على البريطاني برادلي سميث (تيك 3).
وانطلق ماركيز من المركز الأول وتصارع طيلة السباق مع برادل وسميث، اللذين تصدرا لبعض اللفات، إلا أن الدراج الإسباني خرج في النهاية فائزاً ليقلص الفارق الذي يفصله في الترتيب العام عن برادل الى 52 نقطة (95 للأول و147 للثاني).
وفي فئة «125 سي سي»، عزّز الإسباني نيكولاس تيرول (أبريليا) العائد من الإصابة التي أبعدته عن السباق الماضي، صدارته للترتيب العام بعدما حقق فوزه الخامس، متفوّقاً على الفرنسي يوهان زاركو (دربي) عند تجاوزهما خط النهاية، فيما حلّ الإسباني مافريك فينالس (أبريليا) في المركز الثالث.
وتصدر تيرول السباق حتى منتصفه، لكنه لم يتمكّن من الابتعاد عن زاركو الذي تخطاه في اللفة 11 قبل أن يتخلى عن الصدارة والفوز لمصلحة الإسباني لحظة تجاوزهما خط النهاية.
ورفع تيرول رصيده الى 153 نقطة في الصدارة أمام زاركو (114) وفيناليس (106).