تنتظر عشاق كرة المضرب موقعة نهائية مثيرة في بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، يلتقي فيها الإسباني رافاييل نادال، المصنف أول وحامل اللقب، والصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني. وجاء تأهل نادال بعد فوزه على البريطاني أندي موراي الرابع 5-7 و6-2 و6-2 و6-4، بينما بلغ ديوكوفيتش النهائي بتغلبه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر 7-6 و6-2 و6-7 و6-3.
وتعدّ مباراة ديوكوفيتش وتسونغا حدثاً مهماً، اذ إن فوز نجم صربيا الأول في عالم الكرة الصفراء مهّد له الطريق لانتزاع صدارة التصنيف العالمي من نادال، بغضّ النظر عن نتيجة مباراتهما النهائية، ليصبح بالتالي اللاعب الخامس والعشرين الذي يتبوأ قمة الترتيب منذ اعتماد هذا النظام عام 1973.
كذلك بات ديوكوفيتش أول لاعب يكسر احتكار السويسري روجيه فيديرر ونادال للمركز الأول عالمياً في الأعوام السبعة الأخيرة.
ويبقى الهدف الثاني أمام الصربي هو اعتلاء منصة التتويج في ويمبلدون بعدما وصل الى النهائي لأول مرة إثر تعثره مرتين عامي 2007 و2010 حين خسر أمام نادال والتشيكي توماس بيرديتش على التوالي في نصف النهائي، علماً بأنه أحرز لقب بطولة أوستراليا المفتوحة مرتين (2008 و2011) ووصل الى نهائي بطولة «فلاشينغ ميدوز» الأميركية مرتين أيضاً (2007 و2010).
وكانت بداية ديوكوفيتش هذا الموسم رائعة، ففاز في 41 متتالية قبل أن يقطع فيديرر هذه السلسلة الطويلة، لكن بدايته في لقاء أمس كانت متعثرة، فخسر إرساله الأول مباشرة وتخلف 0-2 قبل أن يستولي على إرسال الفرنسي في الشوط العاشر ويجرّه الى شوط فاصل أنهاه 7-4 والمجموعة الأولى في 65 دقيقة.
وكانت مهمة ديوكوفيتش في المجموعة الثانية أسهل، فكسر إرسال منافسه مرتين وأنهاها 6-2 في 28 دقيقة فقط.
وفي المجموعة الثالثة، خاض اللاعبان شوطاً فاصلاً شهد تنافساً قوياً وأنهاه تسونغا 11-9 والمجموعة في 53 دقيقة.
وفي المجموعة الرابعة، كان ديوكوفيتش سباقاً الى الاستيلاء على الإرسال الأول للفرنسي وظل متقدماً حتى حسمها 6-3.
(أ ف ب)