سيكون ملعبا «الامارات» و«ستامفورد بريدج» في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم، مسرحين لمباراتي قمة ستحددان بقوة بطل الموسم الحالي، الاولى بين ارسنال الثالث وغريمه مانشستر يونايتد المتصدر، والثانية بين تشلسي الثاني وحامل اللقب وجاره توتنهام الخامس.


وتكتسي مباراة ملعب «الامارات» اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين، فأصحاب الارض متشبثون بالأمل الضئيل جداً في المنافسة على اعتبار ان الحظوظ حسابياً لا تزال قائمة، وخصوصاً أن مانشستر يونايتد تنتظره قمة نارية في المرحلة الـ 36 أمام ضيفه تشلسي، وبالتالي فإن فوز المدفعجية، الأحد، وسقوط الشياطين الحمر امام تشلسي سيقلص الفارق الى 3 نقاط قبل مرحلتين من نهاية الموسم.
ويدخل مانشستر يونايتد في مواجهة ارسنال بمعنويات عالية بعدما قطع شوطاً كبيراً نحو بلوغ المباراة النهائية لمسابقة دوري ابطال اوروبا المقررة على ملعب ويمبلي في 28 ايار المقبل بفوزه الثمين على مضيفه شالكه الالماني 2-0 في ذهاب دور الأربعة.
وفي المباراة الثانية، يأمل تشلسي مواصلة انتصاراته المتتالية في الآونة الاخيرة ورفعها الى 5 ليشدد الخناق على «الشياطين الحمر» وخصوصاً أنه يلعب قبلهم بـ 24 ساعة.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- السبت:
بلاكبيرن روفرز - بولتون (17،00)
بلاكبول - ستوك سيتي (17،00)
سندرلاند - فولام (17،00)
وست بروميتش ألبيون - استون فيلا (17،00)
ويغان - افرتون (17،00)
تشلسي - توتنهام (19،30)
- الأحد:
برمنغهام سيتي - ولفرهامبتون (14،00)
ليفربول - نيوكاسل (14،00)
ارسنال - مانشستر يونايتد (16،05)
مانشستر سيتي - وست هام (18،10)


إسبانيا

سيقترب برشلونة خطوة اضافية من الاحتفاظ بلقبه عندما يحل ضيفاً ثقيلاً على ريال سوسييداد، في المرحلة الـ 34 من الدوري الاسباني.
ويتصدر النادي الكاتالوني الترتيب بفارق 8 نقاط عن غريمه التقليدي ريال مدريد قبل خمس مراحل على ختام الموسم وهو بحاجة بالتالي الى سبع نقاط من مبارياته الباقية لكي يتوج باللقب، بغض النظر عن نتائج ريال في المراحل المقبلة.
ويدخل فريق المدرب جوسيب غوارديولا الى مباراته مع مضيفه الذي يحتل المركز الثاني عشر، بمعنويات مرتفعة جداً بعدما قطع أكثر من نصف الطريق نحو نهائي دوري ابطال اوروبا بفوزه على ريال 2-0، على ملعب «سانتياغو برنابيو» في ذهاب الدور نصف النهائي.
في المقابل، يبحث ريال مدريد الذي ينتظره اختباران صعبان في المراحل الباقية أمام اشبيلية وفياريال، عن استعادة توازنه وحفظ ماء الوجه عندما يستقبل سرقسطة الجريح في مباراة بمتناوله تماماً.
وهنا البرنامج:
- السبت:
ريال مدريد - ريال سرقسطة (19،00)
ريال سوسييداد - برشلونة (21،00)
ديبورتيفو لا كورونيا - اتلتيكو مدريد (23،00)
- الأحد:
ألميريا - اشبيلية (18،00)
ليفانتي - سبورتينغ خيخون (18،00)
ملقة - هيركوليس أليكانتي (18،00)
راسينغ سانتاندر - مايوركا (18،00)
فياريال - خيتافي (20،00)
اوساسونا - فالنسيا (22،00)


إيطاليا

يبدو ميلان امام فرصة الظفر باللقب للمرة الأولى منذ 2004 والثامنة عشرة في تاريخه عندما يتواجه مع ضيفه بولونيا، في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الايطالي.
ويتصدر فريق المدرب ماسيميليانو أليغري الترتيب بفارق 8 نقاط عن جاره اللدود انتر ميلانو بطل المواسم الخمسة الاخيرة، وبالتالي هو بحاجة الى الفوز على بولونيا وتعثر «نيراتزوري» امام مضيفه تشيزينا لكي يحسم اللقب قبل ثلاث مراحل على التتويج، وذلك لأنه يملك الأفضلية في المواجهتين المباشرتين مع جاره. في المقابل، يسعى انتر ميلانو الى تأجيل الحسم والمحافظة على مركز الوصيف الذي انتزعه في المرحلة السابقة بفوزه على لاتسيو (2-1)، مستفيداً من سقوط نابولي للمرحلة الثانية على التوالي، على يد باليرمو (1-2) عندما يحل ضيفاً على تشيزينا.
ولا تزال المعركة على المركز الرابع الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا على أوجها، وسيسعى لاتسيو الى التمسك به عندما يستضيف يوفنتوس السابع الاثنين في ختام المرحلة.
وسيكون اودينيزي امام فرصة انتزاعه من فريق العاصمة مؤقتاً عندما يحل الأحد ضيفاً على فيورنتينا.
وهنا البرنامج:
السبت:
تشيزينا - انتر ميلانو (19،00)
نابولي - جنوى (21،45)
- الأحد:
كاتانيا - كالياري (16،00)
كييفو - ليتشي (16،00)
ميلان - بولونيا (16،00)
فيورنتينا - اودينيزي (16،00)
سمبدوريا - بريشيا (16،00)
بارما - باليرمو (16،00)
باري - روما (21،45)
- الاثنين:
لاتسيو - يوفنتوس (21،45)


ألمانيا

يأمل مشجعو بوروسيا دورتموند أن لا يتحول حلم تتويج فريقهم باللقب للمرة الأولى منذ 2002 والسابعة في تاريخه الى كابوس بعدما شاهدوا أن الفارق الذي فصل بين رجال المدرب يورغن كلوب يتقلص من حدود 15 نقطة الى 5 نقاط قبل ثلاث مراحل على ختام الموسم، عندما يستضيف نورمبرغ السادس.
وسيحسم دورتموند اللقب في حال فوزه وتعثر باير ليفركوزن بالتعادل أو الخسارة، كما أن اللقب سيكون من نصيبه «نظرياً» قبل مرحلتين على الختام في حال تعادله وخسارة منافسه لأن الفارق بينهما سيصبح 6 نقاط، والأول يملك أفضلية كبيرة بفارق الاهداف (+43، مقابل +21)، ما يعاني انه سيتوج بطلاً حتى لو خسر مباراتيه الاخيرتين مع مضيفه فيردر بريمن وضيفه اينتراخت فرانكفورت، وفاز ليفركوزن على ضيفيه هامبورغ وفرايبورغ على التوالي.
أما بالنسبة الى ليفركوزن فهو يواجه فريقاً يبحث أقله عن نقطة يضمن من خلالها استمراره في دوري الاضواء وهو كولن.
وتتجه الانظار ايضاً الى معركة المركز الثالث الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل حيث يأمل هانوفر ان يحافظ على الأقل على فارق النقطة الذي يفصله عن بايرن ميونيخ عندما يستضيف بوروسيا مونشنغلادباخ في مباراة صعبة، فيما يتواجه منافسه البافاري مع غريمه شالكه.
وهنا البرنامج:
- السبت:
بوروسيا دورتموند - نورمبرغ (16،30)
هامبورغ - فرايبورغ (16،30)
هانوفر - بوروسيا مونشنغلادباخ (16،30)
كولن - باير ليفركوزن (16،30)
ماينتس - اينتراخت فرانكفورت (16،30)
هوفنهايم - شتوتغارت (16،30)
بايرن ميونيخ - شالكه (19،30)


فرنسا

يخوض مرسيليا المتصدر وحامل اللقب اختباراً سهلاً نسبياً أمام ضيفه اوسير الأحد في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الفرنسي.
ويملك ليل فرصة ثمينة لاستعادة الصدارة، أقلها 24 ساعة لكونه يخوض مباراته مع ارل افينيون اليوم.
وتنتظر ليون الثالث مهمة سهلة امام مضيفه تولوز الثالث عشر .
وهنا البرنامج:
- السبت:
لنس - لوريان (20،00)
ليل - ارل افينيون (20،00)
رين - بوردو (20،00)
سوشو - نانسي (20،00)
باريس سان جرمان - فالنسيان (22،00)
- الأحد:
مرسيليا - اوسير (18،00)
مونبلييه - بريست (18،00)
نيس - كاين (18،00)
تولوز - ليون (18،00)
سانت اتيان - موناكو (22،00)


هولندا

يبدو تفنتي أنشكيدة في موقف سهل للحفاظ على صدارته عندما يستضيف في المرحلة الـ 33 من الدوري الهولندي فيليم الأخير، في الوقت الذي يحل فيه اياكس أمستردام الثاني ضيفاً على هيرنفين الحادي عشر، ويستقبل ايندهوفن الثالث فيتيس آرنهايم الرابع عشر.
وهنا البرنامج:
- الأحد:
ألكمار - غرافشاب دوتنشيم (15،30)
تفنتي أنشكيدة - فيليم (15،30)
هيرنفين - أياكس امستردام (15،30)
بريدا - هيراكليس (15،30)
نيميغن - رودا (15،30)
ايندهوفن - فيتيس آرنهايم (15،30)
اكسلسيور - أوتريخت (15،30)
أدو دن هاغ - غرونينغن (15،30)
فينلو - فيينورد (15،30).




في إنكلترا


ذكر أليكس فيرغيسون مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي، أمس، أن مهاجمه البلغاري ديميتار برباتوف تعافى من إصابة وسيكون بوسعه المشاركة في المباراة أمام أرسنال في الدوري، بعدما غاب عن الفريق في ثلاث مباريات بسبب الإصابة. وقال السير الاسكوتلندي في مؤتمر صحافي: «يعاني (برباتوف) من شد بسيط في أعلى الفخذ، إلا أنه تدرب طوال الأسبوع».
من جهة أخرى، قال نادي برمنغهام سيتي إن مهاجمه النيجيري اوبافيمي مارتينز سيغيب عن صفوفه حتى نهاية الموسم بعد خضوعه لعملية جراحية لعلاج كسر في ساقه.
وكانت المرة الأخيرة التي لعب فيها مارتينز مع برمنغهام عندما شارك كبديل في الشوط الثاني من مباراة أمام ويغان اثليتيك في منتصف آذار الماضي.
ونقل موقع برمنغهام على شبكة الإنترنت عن أليكس مكليش مدرب الفريق قوله قبل مواجهة ولفرهامبتون ووندررز «إنها ضربة لأوبافيمي وشيء محبط جداً له ولنا. نتمنى جميعاً أن يتعافى بسرعة».