تقدّم فريق الشانفيل 1 - 0 على منافسه المتحد في سلسلة مباريات نصف نهائي بطولة «بنك ميد» لكرة السلة بعد فوزه عليه 90 - 65 في ديك المحدي، فيما يلتقي فريقا الرياضي والحكمة مجدداً اليوم مع تقدم الأول 1 - 0لم يكن أحد يتوقع أن تنتهي مباراة الشانفيل وضيفه المتحد بهذه النتيجة مع سيطرة شانفيلية مقابل غياب طرابلسي لتنتهي المباراة بفارق 25 نقطة 90 - 65 (28 - 16، 41 - 26، 64 - 47). ولعل الانسجام الذي ظهر على أصحاب الأرض أهم من الفوز، خصوصاً أن الشانفيل خاض المباراة بأجنبيين جديدين هما لي بنسون وتايرون جونسون. لكن الصورة التي ظهر عليها الثنائي الأميركي أراحت الشانفيليين ومدربهم غسان سركيس الذي نجح في ادارة اللقاء دفاعياً (45 كرة مرتدة مقابل 27 للمتحد) أو هجومياً. فالجانب الأول كان نجمه بنسون بتسجيله 14 نقطة و23 كرة مرتدة، فيما كان الجانب الهجومي من اختصاص القائد فادي الخطيب (31 نقطة و4 تمريرات حاسمة) العائد من الإصابة، الى جانب تايرون أندرسون الذي سجل 20 نقطة و9 كرات مرتدة و7 كرات حاسمة.
أما المتحد فلم ينجح مدربه بول كافتر في إدخال لاعبيه في أجواء المباراة على مدار الأربعين دقيقة، خصوصاً بعد الرقابة التي فرضت على نجمه أوستن جونسون الذي سجل 20 نقطة، فيما سجل باسل بوجي 15 نقطة.
■ يحل فريق الرياضي ضيفاً على الحكمة، اليوم عند الساعة 18.00 في غزير ويتقدم الرياضي 1 - 0 في سلسلة نصف النهائي، أما الشانفيل فيحل ضيفاً على المتحد السبت عند الساعة 16.00 في طرابلس في ثاني لقاء بينهما.

جلسة الاتحاد

عقدت الهيئة الإداريّة للاتحاد اللبناني لكرة السلة جلسة، وفي أبرز المقررات:
- تأكيد مشاركة منتخب لبنان للسيّدات في بطولة آسيا في اليابان في الفترة الممتدة بين 21 و28 آب 2011. - أخذ العلم بكتاب الاتحاد الآسيوي لجهة تسمية الحكمين رباح نجيم ومروان إيغو لقيادة نهائيات بطولة الأندية الآسيوية في مانيلا في الفيليبين في الفترة الممتدة بين 25 أيار حتى 5 حزيران. - بعد الاطلاع على تقرير مراقب المباراة والحكام للقاء ناديي البيليفرز والشباب – البترون تقرّر ما يلي: - تغريم نادي البيليفرز مليوناً وثمانمئة الف ليرة لبنانية بسبب الشتم والتشهير والتهديد وتأكيد عدم حقّ رئيس النادي بوصفه إدارياً في الجلوس على مقاعد الاحتياط. - توقيف مدرّب فريق البيليفرز ألان كنعان مباراة واحدة وتغريم النادي ستمئة الف ليرة لبنانية. - توقيف لاعب نادي البيليفرز ريشار نهرا ثلاث مباريات وعدم دخوله الملاعب خلال فترة توقيفه.
- بعد الاطلاع على تقرير المباراة التي جمعت نادي مجمّع الحريري صيدا مع نادي الأنترانيك – أنطلياس، تقرّر منع احد مشجعي نادي مجمّع الحريري من دخول الملاعب بسبب شتمه وتعرّضه للحكم حليم منصور والتشهير بالاتحاد. وقد تعهّد نائب الرئيس نزار الروّاس بإبلاغه شخصياً وسيقوم بإجراء اللازم. - بعد الاطلاع على تقرير المباراة التي جمعت نادي الشباب البترون وأنترانيك أنطلياس، تقرّر تغريم نادي أنترانيك أنطلياس اربعمئة الف ليرة لبنانية بسبب تصرّف لاعبه فيكين اسكدجيان غير اللائق وتهجّمه وشتمه لإداري الفريق الخصم. - شرح مدير المنتخبات الوطنيّة فادي تابت نتائج اجتماعات لجنة الإعداد والإشراف وتقدّم باقتراحات ابرزها: - تعديل موعد انطلاق التمارين من 15 حزيران الى الأول منه. - الاتصال باللاعبين فادي الخطيب وروني فهد بخصوص مشاركتهما في صفوف المنتخب. - إرسال كتاب تهنئة لنادي الأنترانيك بيروت لفوزه ببطولة لبنان للدرجة الأولى – سيّدات، وإلى نادي بجّة لإحرازه لقب بطولة أندية الدرجة الثانية. - الموافقة على سفر بعثة لبنان دون الـ16 سنة إلى أربيل للمشاركة في بطولة غرب آسيا برئاسة عضو الاتحاد فادي محفوظ.

رد البيليفرز

جاءنا من نادي بيليفرز البيان الآتي:
إن الدائرة الإعلامية لنادي Believers - اللويزة وبعد علمها بمضمون كتاب الاتحاد الذي غرّم نادينا مبلغ مليون وثمانمئة الف ليرة، فوجئت كيف يتحوّل نادينا ورئيسه وجمهوره المعروف بأخلاقه الحميدة من ناد مظلوم إلى ضحية، على طريقة «ضربني وبكى سبقني واشتكى» ويهمها توضيح ما يلي:
1 - من أين أتت التقارير لكم ولم يوجد أي «مراقب مباراة» أثناء مباراتنا ونادي البترون الصديق حيث حصل الإشكال وهذا موثق في ورقة المباراة الـ Score-Sheet ، ومن يتحمّل هذه الثغرة الإدارية؟؟
2 - لقد نأى نادي Believers – اللويزة بنفسه عن الدخول في سجال مع الحكم معلوف منذ مباراة نادي الأنترانيك الصديق فأرسل كتاباً مفتوحاً مباشرة بعد المباراة إلى اتحاد اللعبة حيث طلبنا غياب هذا الحكم عن مبارياتنا تجنباً للاحتكاك السلبي معنا من قبله منذ العام الفائت، لكن لم نتسلّم أي رد من الاتحاد حتى تاريخه، بل جيء بذات الحكم لمباراة البترون!! فما هو مصير المراسلات ومن يتحمّل نتيجة إهمالها؟؟
3 - نرفض رفضاً قاطعاً اتهام رئيسنا بالتشهير والشتم، فهي ليست أبداً ومطلقاً من شيمه ومن أخلاقه، ولم تصدر عنه أية كلمة نابية أو شتم، ونتحدى برهان ذلك.
4 - سبق لنادينا أن عانى من محاولة أكثر من عضو بارز وشاب في الاتحاد سحب استغناء لاعبنا محمود زريق الموقّع حتى عام 2012 ولم يلبّ نادينا الطلب، فهل هذا رد من هؤلاء؟ ونطرة على الكوع؟؟ أم قضية مطالبتنا توقيف لاعب في ناد آخر قبل مباراة لنا ومطالبتنا عدم التهاون في تطبيق القوانين أتى في هذا الرد الغير المباشر؟؟
5 - أردنا تسجيل اعتراض قانوني على طاولة الحكام وبشكل طبيعي بعد مباراتنا وفريق البترون، لكن تهجُّم الحكم وكلامه: «ضبضوا كلاكيشكن ويلّا» أثار استفزاز نادينا، ومع ذلك لم يتوجه رئيس نادينا أبداً بأي كلمة له خارج الأخلاق.
6 - إن نادينا يأسف للظلم الفادح الذي طاله بالصميم، وسيرفع كتابه الى أعلى المراجع الرياضية لتبيان الحقيقة. ويأسف لتهميش وكسر الروح المعنوية لأندية كرة السلة الفاعلة والنشيطة والمشهود لها.

بطولة غرب آسيا

أعلن رئيس شركة وورلد سبورت بيار كاخيا، الراعية لبطولة غرب آسيا لكرة السلة، توقعاته بصدور قرار عن اتحاد غرب آسيا باستضافة العاصمة القطرية الدوحة للمباراة الفاصلة بين الرياضي اللبناني والجلاء السوري على لقب بطولة غرب آسيا.
وأكد كاخيا، في اتصال هاتفي ببرنامج جرايد القطري، وفي لقاء لاحق مع قناة الدوري والكأس، أن المباراة الخامسة الفاصلة بين الرياضي والجلاء ستقام يوم الثلاثاء السادس والعشرين او الاربعاء السابع والعشرين من الشهر الجاري في الدوحة، وسيعتمدها اتحاد غرب آسيا أرضاً محايدة بعد تعثر اقامة المباراة المذكورة في حلب بسبب قرار عدم نقلها مباشرة عبر التلفزيون السوري.
وتوقع كاخيا أن يصدر القرار عن اتحاد غرب آسيا في غضون 48 ساعة، وعزا التأخير في صدور القرار الى وجود الامين العام لاتحاد غرب آسيا هاكوب خاتجيريان في العاصمة الفيليبينية مانيلا بسبب إجراء قرعة بطولة آسيا خلال الفترة ما بين 28 أيار ولغاية الخامس من حزيران 2011.



مشكلة التوقيت

أكّد رئيس النادي الرياضي هشام جارودي أن ناديه ليست لديه أي مشكلة في خوض نهائي غرب آسيا على أرض محايدة، خصوصاً أن الرياضي كان يتوقع أن تقام قبل عشرة أيام في الفترة التي كان فيها الرياضي يملك وقتاً، لكن المشكلة حالياً في التوقيت نظراً لانطلاق «الفاينال 4» يليه النهائي ثم بطولة العرب وبطولة آسيا. ورأى رئيس الرياضي أن المشاركة في النهائي قد تترتب عليها إصابات في صفوفه، ما قد يترك آثاراً سلبية على فريقه في استحقاقاته العديدة. وكشف الجارودي أنه سيتشاور مع الاتحاد اللبناني لكونه المرجع الصالح لاتخاذ قرار بشأن مشاركة الرياضي.