تنص قوانين الاتحاد اللبناني لكرة السلة على عدم السماح للفرق بتبديل أجانبها مع انطلاق مرحلة «الفاينال 4»، ما يجعل الفرق تتحرك بسرعة لتثبيت أجانبها الذين سيعتمد عليهم في الدورين نصف النهائي والنهائي. فريقان فقط قاما بتغيير على الصعيد الأجنبي هما الرياضي والشانفيل. فالرياضي اضطر مع اصابة لورين وودز في المباراة الأخيرة للفريق أمام الشانفيل أن يعتمد على لاعبه الجديد - القديم اسماعيل احمد الذي انضم الى الفريق وجرى تثبيت اسمه في الاتحاد اللبناني. وسيكون اعتماد الرياضي على الثنائي أحمد والأميركي نايت جونسون في البطولة المحلية. أما في البطولة العربية التي ستقام في مدينة بني ياس الإماراتية بين 15 و25 أيار المقبل، فسيعتمد على أحمد وجونسون، اضافة الى عودة لورين وودز الذي سيحتاج إلى عشرة أيام كي يشفى من الإصابة التي لحقت به، اضافة الى جو فوغل الذي يمكن أن يلعب بصفته لبنانياً في البطولة العربية.


وبعد الانتهاء من البطولة العربية سيكون على المدير الفني للفريق فؤاد أبو شقرا أن يختار لاعبين أجنبيين من ضمن الثلاثة أحمد وجونسون وودز، كي يتوجهوا مع الفريق الى العاصمة الفيليبينية مانيلا للمشاركة في بطولة آسيا التي ستقام من 28 ايار حتى 7 حزيران المقبل.
أما الفريق الثاني الذي اضطر الى الدخول في دوامة البحث عن لاعبين أجانب فكان فريق الشانفيل الذي تعرّض لضربة قوية مع توقيف لاعبيه جاي يونغبلود ولاري كوكس اتحادياً لمدة شهر لثبوت تنشطهما بطريقة غير مباشرة عبر تناولهما مكملات غذائية تحتوي على مواد منشطة.
وهذا ما أجبر النادي على التخلي عنهما والبحث عن بديلين في وقت حرج نظراً لارتباط معظم اللاعبين الأجانب في المنطقة. وحسمت ادارة الشانفيل أمرها وتعاقدت مع تايرون أندرسون الى جانب لي بنسون (38 عاماً - 208 سنتم).
أما الحكمة والمتحد فلم يبدلا في اللاعبين الأجانب اذ سيبقى الاعتماد في الحكمة على داريل واتكنز وغارنيت طومسون، أما المتحد فحافظ على أوستن جونسون ومايكا براند.

بطولة السيدات

قطع فريق أنترانيك للسيدات أكثر من نصف الطريق نحو إحراز اللقب بعد تقدمه على منافسه الرياضي 2 - 0 في سلسلة النهائي. وأصبح يحتاج الى فوز واحد كي يتوّج باللقب. وجاء التقدم 2 - 0 بعد الفوز أمس على الرياضي المضيف 61 - 54 (9 - 10، 24 - 19، 39 - 35) في المنارة. وكانت لاعبة الفائز شذا نصر افضل المسجلات بـ22 نقطة فيما كانت سابين فاخوري أفضل مسجلات الرياضي بـ9 نقاط.
وسيتقابل الفريقان في المباراة الثالثة غداً السبت عند الساعة 16.00 في سنتر ديمرجيان.

فوزان للبليفرز

ضمن بطولة لبنان في كرة السلة للرجال – درجة ثالثة حقّق نادي Believers - بعبدا فوزين، الأول على بقنايا – جل الديب 50-77، مع تألق اللاعبين ايلي فارس وريشارد نهرا، والثاني على قنوبين بشري 0-20.
وأقيم مخيّمان تدريبيان، الأول لفريق سيدات Believers تخلله تدريبات مكثفة مع المدرب جهاد تابت، ومخيم آخر لناشئات النادي بقيادة المدرب توفيق عبدو، بحضور الرئيس جاك حداد.




صعوبات نهائي غرب آسيا

كشف رئيس الاتحاد اللبناني جورج بركات في مقابلة تلفزيونية على «الجديد» عن صعوبة إقامة نهائي بطولة غرب آسيا نظراً للروزنامة الضاغطة للرياضي لنصف نهائي ونهائي بطولة لبنان والبطولة العربية وبطولة آسيا، علماً بأن رئيس النادي الرياضي هشام جارودي أشار الى امكانية اقامة النهائي قبل انطلاق بطولة آسيا في الفيليبين.