ضرب كل من الأنصار والعهد بقوة في المرحلة الثالة من الدور الأول لكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إذ سحق الأول مضيفه التلال اليمني 4-1، وزاد الثاني من محن وأزمات ضيفه الكرامة الحمصي وأسقطه بنتيجة مماثلة، وعززت النقاط الثلاث آمال الفريقين في بلوغ الدور الثاني خصوصاً الأنصار.
العهد × الكرامة (4-1)

كسر العهد سلسلة النتائج السلبية في المسابقة القارية وأعطى صدمة منعشة لآماله في بلوغ الدور الثاني بتغلبه على ضيفه الكرامة السوري 4-1 على ملعب المدينة الرياضية في بيروت ضمن المجموعة الخامسة.
وفرض الفريق السوري إيقاعه في الشوط الأول مستعيداً جهود مهاجمه السنغالي ماكيتي ديوب الذي دخل الى الأراضي اللبنانية بعد وساطة من السفير السوري علي عبد الكريم علي مع الأمن العام، وشارك في خط المقدمة الى جانب محمد الحموي والشاب محمود المواس، فيما اعتمد بطل لبنان على المرتدات السريعة عبر «المتألق» محمود العلي وخلفه حسن معتوق وعباس عطوي «أونيكا» وحسين دقيق. وذهبت رأسية المواس فوق المرمى (6)، رد عليها أونيكا بتسديدة بعيدة صدها الحارس مصعب بلحوس (21)، ومرر فهد عودة بالعرض الى ماكيتي الذي سدد وصد حمود وتابعها الحموي وأبعدها شالوي (27)، وسدد ماكتي المنفرد في جسم حمود وشتتها شالوي عن خط المرمى (38) وانفرد الحموي وتألق مجدداً حمود (44)، وعلى عكس المجريات مرر دقيق كرة أمامية الى العلي الذي سدد من مشارف المنطقة مفجراً فرحة عهداوية (45).
وتحسّن أداء العهد في الشوط الثاني وسيطر الفريق نسبياً على المجريات بينما كانت المرتدات السورية خطرة حيث مرر على إثر واحدة منها محمد الحموي كرة أمامية الى المواس الذي انفرد وسدد في الزاوية اليسرى (60)، وانفرد محمود العلي وتخطى بلحوس وأخطأ طريق الشباك (70)، وفي تحوّل مفصلي في المباراة شهر الحكم انذارين متتاليين الى أنس بلحوس لاعتراضه (74) وبعدها يحكم العهد سيطرته على الملعب ونجح معتوق في إعطاء التقدم مرة جديدة لبطل لبنان بتسديدة من مشارف المنطقة في المقص اثر مرتدة قادها عطوي (84)، وقام معتوق بمجهود فردي وعكس كرة عرضية «مقشرة» الى دقيق الذي سدد في الشباك الخالية (91)، وفور نزوله بثوان تلقى علي بزي تمريرة بينية من العلي وسدّد وسددها بذكاء في الشباك (94).
وتعادل اربيل العراقي وضيفه العروبة العماني 0-0 في اربيل. ويتصدر الفريق العراقي مع العروبة بـ5 نقاط والعهد ثالثاً بثلاث والكرامة رابعاً بنقطتين.

التلال × الأنصار (1-4)

استغل الأنصار مصاعب مضيفه التلال اليمني وأسقطه 4-1 على ملعب «الأمير محمد» في مدينة الزرقاء الأردنية نظراً للأوضاع الأمنية التي تسود اليمن ضمن المجموعة الأولى. وسيطر الأنصار على المجريات بكاملها، إلا أن الفريق اليمني كان سبّاقاً للتسجيل عبر الإثيوبي أنتوني (25) إلا أن المد الأخضر واصل سيطرته وتمكن علي ناصر الدين من إدراك التعادل تبادله الكرة مع محمد عطوي (36)، ومنح البرازيلي ادسون التقدم للأنصار عندما حول عرضية محمد باقر يونس الى الشباك (40). واستهل الأنصار الشوط الثاني مسيطراً وضاغطاً، وانفرد المتألق ناصر الدين ليعزز تقدم الأنصار بالهدف الثالث (65) قبل أن يصاب ويحل بدلاً منه محمود كجك ويسجل الهدف الرابع (90).
وحقق ناساف الأوزبكي الفوز الثالث بتغلبه على مضيفه ديمبو الهندي 4-0 في بوني. سجلها ايلهوم يونسوف (4) ولطف الله توراييف (11) وشهرتبيك ميرهوديرشاييف (72) واندريس بيريبلوتكنس (84). وحافظ ناساف على صدارة المجموعة بـ 9 نقاط مقابل 6 للأنصار و3 لديمبو فيما بقي التلال بدون نقاط.
وفي المجموعة الثانية، اقترب القادسية الكويتي وصيف البطل من بلوغ الدور الثاني بعد ان حقق فوزه الثالث توالياً على ضيفه الصقر اليمني 3-0، سجلها السوري فراس الخطيب (10) وحمد العنزي (11) وصالح الشيخ (77). ويلتقي اليوم الاتحاد السوري ومضيفه شورتان الأوزبكي.
وفي الثالثة، أنعش الفيصلي آماله ببلوغ الدور الثاني بفوزه على ضيفه النصر الكويتي 2-1 في عمان. وسجل الفيصلي هدفيه مبكراً، الاول في الدقيقة 15 عبر لاعبه الواعد عبد الله العطار، والثاني في الدقيقة 20 بواسطة عبد الهادي المحارمة، فيما جاء هدف النصر في الدقيقة 85 بكرة صاروخية اطلقها البرازيلي فرانسيسكو دوس سانتوس من ركلة حرة مباشرة.
ورفع الفيصلي رصيده إلى 6 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة عن دهوك العراقي المتصدر والذي تعادل ايضاً مع مضيفه الجيش السوري 0-0. ويحتل الجيش المركز الثالث بأربع نقاط، فيما يقبع النصر في المركز الاخير دون نقاط.
وفي السابعة، فاز موانغ ثونغ التايلاندي على ضيفه فيكتوري المالديفي 1-0، وتعادل تي تي هانوي مع ضيفه تامبينس روفرز السنغافوري 1-1. ويتصدر موانغ ثونغ الترتيب برصيد 7 نقاط مقابل 5 لتامبينس و4 لهانوي ولا شيء لفيكتوري.
(الأخبار)



العين يعاني في «الأبطال»

بات العين الإماراتي في وضع لا يحسد عليه عندما تلقى خسارة قاسية في مباراة مؤجلة من المرحلة الثالثة للدور الأول في دوري الأبطال أمام ناغويا غرامبوس الياباني 0-4 في ناغويا. سجل الإصابات مو كانازاكي (27 و47) والعاجي ابراهيما كيتا (61 خطأً في مرمى فريقه) وجونغو فوجيموتو (77). علماً بأن العين يعاني أيضاً في الدوري المحلي لحلوله في مركز متأخر.