قفزت الى الواجهة السلّوية قبل عشرة أيام مسألة تنشّط عدد من اللاعبين الأجانب في لعبة كرة السلة. حينها بدأت الأخبار تتطاير يميناً وشمالاً الى حد اعتبار معظم اللاعبين متنشطين وسيبدأ تغييرهم سريعاً قبل انطلاق «الفاينال 4» وتزايد الحديث عن مسألة تنشّط اللاعبين، وخصوصاً أن لبنان شهد حالات مماثلة سابقاً رغم اختلاف المواد، كما حصل مع قائد الحكمة الأسبق إيلي مشنتف، ولاعب الرياضي طوني ماديسون وغيرهما، أضف الى ذلك الأسماء التي بدأت تتداول أخيراً، ومنها لاعب الرياضي نايت جونسون، وخصوصاً مع سعي ناديه إلى التعاقد مع اللاعبين إسماعيل أحمد ودارين كيلي، ما فسّره البعض بأنه يهدف الى استباق مقررات الاتحاد وتأمين لاعب بديل. لكن مع هدوء الشائعات وتبلور الصورة تبيّن أن من ضمن 22 فحصاً أجراها الاتحاد اللبناني ظهر بينها فحصان فقط بنتائج إيجابية وهما للثنائي الأميركي في فريق الشانفيل جاي يونغبلود ولاري كوكس، إلّا أن ما ظهر هو أن اللاعبين الأميركيين لم يتناولا مواد محظورة مباشرة بهدف التنشط، بل تناولا مكمّلات غذائية «Supplements»، وهي تستعمل لإنقاص الوزن ومساعدة العضلات على النمو، وهذه المكمّلات متوافرة بطريقة شرعية لكنها تتضمن مواد تحظرها الجمعية العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) التي أجبرت اللجنة الأولمبية العالمية جميع الاتحادات الدولية على اعتمادها. وقد اختار الاتحاد اللبناني المختبرات التركية لإجراء الفحوص.
وبناءً عليه، قرر الاتحاد اللبناني، الذي قام بواجبه على صعيد الفحوص، إيقاف اللاعبين يونغبلاد وكوكس فترة شهر بعد التحقيق معهما، حيث تبيّن أنهما لم يكونا يعلمان بمخالفتهما غير المباشرة للقانون، وهو ما ساعدهما على الحصول على عقوبة مخففة كما ينص القانون. وستكون مباراة الغد بين الشانفيل ومضيفه المتحد (الساعة 18.00) في لقاء مؤجل من المرحلة السادسة من «إياب الفاينال 8» مناسبة لخوض المباراة بلاعبيه اللبنانيين، بانتظار التعاقد مع لاعبين جدد.
ويسعى الشانفيل الى تعزيز رصيده من النقاط (72 نقطة) فيما يأمل المتحد الفوز لتثبيت نفسه ثالثاً برصيد 66 نقطة، وخصوصاً أن الحكمة الرابع برصيد 66 نقطة سيلعب الأحد أيضاً (الساعة 21.00) مع ضيفه أنترانيك الثامن بـ 40 نقطة على ملعب غزير.
ويلعب اليوم السبت (الساعة 16.30) فريقا هوبس وضيفه أنيبال زحلة، على ملعب المر في لقاء هامشي بعد فقدان الفريقين حظوظهما بالتأهل الى «الفاينال 4».
وكانت المرحلة قد افتتحت أمس بلقاء الرياضي وضيفه بيبلوس وانتهت لمصلحة أصحاب الأرض 97 - 70.
ع. س.