ستكون قمة المرحلة الـ30 من الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم بين تشلسي حامل اللقب وضيفه مانشستر سيتي، في مواجهة يرى فيها الفريقان اهمية ضمن سعيهما لحجز مقعد مؤهل مباشرة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا في الموسم المقبل. ويدخل فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الى هذه المواجهة وهو يحتل المركز الرابع بفارق نقطتين عن ضيفه، لكن الاخير لعب 29 مباراة فيما خاض الفريق اللندني 28 مباراة. اما بالنسبة إلى صراع الصدارة واللقب، فيبحث ارسنال عن تناسي خيبة الخروج من ثلاث مسابقات خلال 13 يوماً والتركيز على معركته مع مانشستر يونايتد عبر بوابة مضيفه وست بروميتش البيون صاحب المركز السادس عشر.
ويواجه مانشستر يونايتد الذي خاض مباراة اكثر من ارسنال، ازمة حقيقية في خط دفاعه عندما يستضيف بولتون، وذلك بسبب اصابة ريو فرديناند والصربي نيمانيا فيديتش والايرلندي جون اوشي والبرازيلي رافايل، كذلك سيفتقد مدربه الاسكوتلندي اليكس فيرغيسون لايقافه خمس مباريات بسبب تهجمه على الحكم الذي قاد مباراة فريقه مع غريمه تشلسي (1-2) في اوائل الشهر الجاري.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
توتنهام - وست هام (14.45)
استون فيلا - ولفرهامبتون (17.00)
بلاكبيرن - بلاكبول (17.00)
مانشستر يونايتد - بولتون (17.00)
وست بروميتش البيون - ارسنال (17.00)
ستوك سيتي - نيوكاسل يونايتد (17.00)
ويغان اثلتيك - برمنغهام (17.00)
إفرتون - فولام (19.30)
- الأحد:
سندرلاند - ليفربول (15.30)
تشلسي - مانشستر سيتي (18.00)

إسبانيا

يحلّ ريال مدريد ضيفاً على جاره اتلتيكو مدريد في المرحلة الـ29 من الدوري الاسباني التي يخوض فيها برشلونة حامل اللقب والمتصدر اختباراً سهلاً نسبياً امام ضيفه خيتافي.
ويأمل ريال مدريد الذي يتخلف بفارق 5 نقاط عن غريمه برشلونة، أن يمنحه تأهل الى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الاولى منذ 2004 الدفع المعنوي المطلوب من أجل تجديد تفوقه على جاره الأحمر والأبيض بعدما تغلب عليه في ثلاث مناسبات هذا الموسم، مرة في الدوري (2-0) ومرتين في ذهاب واياب ربع نهائي مسابقة الكأس (3-1 و1-0).
بدوره، يبحث برشلونة عن استعادة نغمة الفوز بعدما اهدر نقطتين في المرحلة السابقة بتعادله مع مضيفه اشبيلية 1-1، ما سمح لريال بتقليص الفارق من سبع الى خمس نقاط.
ومن المرجح الّا يواجه رجال المدرب جوسيب غوارديولا صعوبة في التخلص من عقبة خيتافي وتحقيق فوزهم الخامس على التوالي على فريق العاصمة، لكن النادي الكاتالوني يواجه مشكلة في خط دفاعه بعد خضوع الفرنسي اريك ابيدال لعملية جراحية من اجل استئصال ورم في كبده واستمرار غياب قائده كارليس بويول.
وهنا البرنامج:
- السبت:
مايوركا - ريال سرقسطة (19.00)
برشلونة - خيتافي (21.00)
اتلتيكو مدريد - ريال مدريد (23.00)
- الأحد:
ديبورتيفو لا كورونيا - ليفانتي (18.00)
ملقة - اسبانيول (18.00)
راسينغ سانتاندر - ريال سوسييداد (18.00)
سبورتينغ خيخون - الميريا (18.00)
هيركوليس - اوساسونا (18.00)
اتلتيك بلباو - فياريال (20.00)
فالنسيا - اشبيلية (22.00)

إيطاليا

يخوض ميلان المتصدر وجاره انتر ميلانو حامل اللقب تجربتهما الاخيرة قبل موقعتهما الحاسمة، وذلك عندما يحل الاول ضيفاً على باليرمو، فيما يتواجه الثاني مع ضيفه ليتشي في المرحلة الـ30 من الدوري الايطالي.
ويتصدر ميلان الترتيب بفارق 5 نقاط عن جاره اللدود، وهو يأمل ان يحقق نتيجة افضل من زيارته الاخيرة لملعب «رينزو باربيرا» عندما خسر 1-3، وذلك من اجل المحافظة على فارق النقاط الذي يفصله عن «نيراتزوري».
وسيفتقد ميلان خدمات نجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي اوقف لثلاث مباريات بعد طرده في المرحلة السابقة امام باري (1-1) بسبب اعتدائه على لاعب منافس.
ويدخل انتر ميلانو الى مباراته مع ضيفه الجريح بريشيا بمعنويات مرتفعة جداً بعدما نجح فريق المدرب البرازيلي ليوناردو في انتزاع بطاقة تأهله الى ربع نهائي دوري ابطال اوروبا من ملعب «اليانز أرينا» الخاص ببايرن ميونيخ الالماني بالفوز عليه 3-2 اياباً بعدما خسر ذهاباً 0-1.
وهنا البرنامج:
- السبت:
لاتسيو - تشيزينا (19.00)
باليرمو - ميلان (21.45)
- الأحد:
فيورنتينا - روما (13.30)
بولونيا - جنوى (16.00)
انتر ميلانو - ليتشي (16.00)
يوفنتوس - بريشيا (16.00)
اودينيزي - كاتانيا (16.00)
سمبدوريا - بارما (16.00)
باري - كييفو (16.00)
نابولي - كالياري (21.45)

فرنسا

تبرز الموقعة بين الغريمين التقليديين مرسيليا حامل اللقب وضيفه باريس سان جيرمان، في المرحلة الـ28 من الدوري الفرنسي التي تشهد مباراة نارية أخرى تجمع ليون الثالث بضيفه رين الثاني.
وسيركز مرسيليا وباريس سان جيرمان، كما الحال بالنسبة إلى ليون، على معركتهما المحلية بعدما ودعا مسابقتي دوري الابطال و«يوروبا ليغ»، وستكون مواجهتهما قمة بكل ما للكلمة من معنى لأن الطرفين يصارعان من اجل اللحاق بليل الى الصدارة.
ويحتلّ مرسيليا حالياً المركز الرابع بفارق 4 نقاط عن ليل، فيما يبتعد فريق العاصمة عن غريمه المتوسطي بثلاث نقاط وعن الصدارة بسبع نقاط.
ويخوض ليل مواجهة سهلة مبدئياً في ضيافة بريست، ساعياً الى اضافة ثلاث نقاط اخرى وبالتالي الاقتراب اكثر من اللقب المنشود.
وهنا البرنامج:
السبت:
اوسير - سوشو (20.00)
مونبلييه - لنس (20.00)
تولوز - نيس (20.00)
فالنسيان - بوردو (20.00)
بريست - ليل (20.00)
لوريان - سانت اتيان (20.00)
ليون - رين (22.00)
- الأحد:
موناكو - نانسي (18.00)
كاين - أرل أفينيون (18.00)
مرسيليا - باريس سان جيرمان (22.00).



في ألمانيا


وجد فيليكس ماغاث المقال من تدريب شالكه قبل أيام، عملاً جديداً بسرعة عندما عاد للإشراف على فولفسبورغ، الذي توّج معه بلقب الدوري الألماني عام 2009.
وسيكون ماغاث المدرب الثالث الذي يشرف على فولفسبورغ هذا الموسم بعد الإنكليزي ستيف ماكلارين والنجم الدولي السابق بيار ليبارسكي، وهو يأمل أن يبعده عن منطقة الخطر لأنه يحتل حالياً المركز السابع عشر قبل الأخير. وكان شالكه قد تخلى عن خدمات ماغاث بمفعول فوري بعد اجتماع لمجلس ادارة النادي وذلك رغم قيادته الأخير الى الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال أوروبا والى نهائي مسابقة الكأس المحلية.