قد يجد العملاقان برشلونة الإسباني وميلان الإيطالي نفسيهما خارج مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على نحوٍ مبكر عندما يخوضان إياب دور الـ 16 الذي يشهد الليلة وغداً أربع مبارياتستأخذ موقعة برشلونة بطل ومتصدر الدوري الإسباني وضيفه أرسنال الإنكليزي كل الاهتمام الليلة، حيث سينتظر الجميع ردّ فعل الفريق الكاتالوني على خسارته ذهاباً 1-2 في لندن.
ويتطلع “البرسا” الى استغلال المشكلات الكثيرة التي يتخبّط بها الفريق اللندني الذي خسر نهائي كأس رابطة الأندية المحترفة أمام برمنغهام، ثم تعادل سلباً مع سندرلاند في الدوري المحلي، في الوقت الذي يبدو فيه بحاجةٍ ماسة الى النقاط.
وإلى النتائج المتذبذبة، يعاني أرسنال من إصابات عدة، إذ يحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط الكاميروني ألكسندر سونغ، فيما يغيب المهاجم الهولندي روبن فان بيرسي والجناح السريع ثيو والكوت بسبب الإصابة، وهو سيعتمد على جاك ويلشير في خط الوسط، رغم تلقّيه ضربة في مباراة سندرلاند.
في المقابل، سيحاول أرسنال الاستفادة من إيقاف قلب دفاع برشلونة جيرار بيكيه وزميله قائد الفريق كارليس بويول بسبب الإصابة في ركبته. لذا، يتوقع أن يلعب في قلب الدفاع الفرنسي إريك أبيدال والأرجنتيني غابريال ميليتو.
وستكون مهمة ميلان الإيطالي صعبة لبلوغ ربع النهائي أمام مضيفه توتنهام هوتسبر الإنكليزي (0-1 ذهاباً)، إذ تمكّن فريق واحد من قلب تأخره على أرضه في النظام الجديد للمسابقة، عندما عوّض أياكس أمستردام الهولندي خسارته أمام باناثينايكوس اليوناني في نصف نهائي موسم 1995-1996.
ويحوم الشك حول مشاركة لاعب وسط ميلان الغاني كيفن برنس بواتنغ لإصابته في كاحله الأيمن، بينما يبدو توتنهام مرتاحاً، في ظل الأنباء عن تعافي نجمه الويلزي غاريث بايل من الإصابة بعد تألقه الكبير في الدور الأول وفي الدوري المحلي. لكن الأكيد ناحية ميلان، سيكون غياب لاعب الوسط المشاكس جينارو غاتوزو لإيقافه وبعد تعنيفه مساعد مدرب توتنهام جو جوردان ذهاباً.
ويأمل روما الإيطالي أن يصبح أول فريق يحقق الفوز على أرض شاختار دونيتسك الأوكراني في المسابقات الأوروبية منذ سبورتينغ لشبونة البرتغالي في تشرين الأول 2008، بعدما سقط أمامه 3-2 ذهاباً.
ويخوض شالكه الألماني مباراة فالنسيا الإسباني منتشياً من إقصائه بايرن ميونيخ في نصف نهائي مسابقة الكأس، وذلك بعد التعادل الثمين الذي حققه على أرض فالنسيا 1-1 ذهاباً.
وهنا البرنامج (نتيجة الذهاب بين قوسين):
-الثلاثاء:
برشلونة (إسبانيا) - أرسنال (إنكلترا) (1-2)
شاختار دونيتسك (أوكرانيا) - روما (إيطاليا) (3-2)
- الأربعاء:
شالكه (ألمانيا) - فالنسيا (إسبانيا) (1-1)
توتنهام (إنكلترا) - ميلان (إيطاليا) (1-0)
تقام كل المباريات الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.



طلاق بايرن ميونيخ وفان غال

بعد تراجع مستوى بايرن ميونيخ في الدوري المحلي وخروجه من مسابقة الكأس، أعلن النادي البافاري أن مدربه الهولندي لويس فان غال سيترك منصبه في نهاية الموسم الحالي، أي قبل عام واحد على نهاية عقده معه. ومن بين الأسماء المرشحة لخلافته مواطناه غوس هيدينك ومارتن يول، والألمانيان يوب هاينكيس وماتياس زامر.