تخطف مواجهة ليفربول ومانشستر يونايتد الأنظار في عطلة نهاية الأسبوع في البطولات الوطنية الأوروبية لكرة القدم، فيما يُنتَظر أن يواصل برشلونة انتصاراته في إسبانيا، وتشهد فرنسا مواجهة نارية بين مرسيليا وليل المتصدريضع ليفربول نصب عينيه الفوز، ولا شيء سواه، عندما يستضيف مانشستر يونايتد المتصدر في قمة مباريات المرحلة الـ29 من الدوري الإنكليزي الممتاز، تعزيزاً لآماله في احتلال مركزٍ مؤهل لإحدى المسابقتين الأوروبيتين الموسم المقبل.
ولا يدخل مانشستر يونايتد المباراة في ظروف جيدة؛ لأنها تأتي بعد خمسة أيام على سقوطه أمام تشلسي 1-2 في مباراة مؤجلة، ما جعله يفشل في الابتعاد بفارق 7 نقاط عن منافسه المباشر أرسنال الذي لعب مباراة أقل. كذلك، إن صفوف مانشستر يونايتد ستفتقد قائده قلب الدفاع الصربي الصلب نيمانيا فيديتش، وربما ريو فرديناند الغائب منذ نحو شهر.
بدوره، خسر ليفربول مباراته الأخيرة في الدوري الإنكليزي الممتاز أمام وست هام 1-3، مقدماً عرضاً سيئاً، ويريد بالطبع التعويض.
وأكد كيني دالغليش مدرب ليفربول أن همّه الأساسي هو إعادة بناء الفريق، لا تعطيل مسيرة مانشستر نحو اللقب. وقال في هذا الصدد: «نريد مساعدة أنفسنا أولاً. إذا قمنا بذلك، وأدى هذا الأمر إلى تعطيل مسيرة فريق آخر، فهذه ليست مشكلتنا. إذا خرجنا بنتيجة إيجابية الأحد، فسيكون الأمر أكثر إفادة لنا من الضرر للفريق المنافس».
واعترف دالغليش بأنه لم يكن يتوقع أن يلحق مانشستر يونايتد بليفربول من ناحية الألقاب على الصعيد المحلي، وقال: «صراحة لم أكن أتوقع هذا الأمر، لكن يجب تحيتهم لأنهم فازوا بعدد كبير من الألقاب المحلية، وهذا يؤكد مدى نجاحهم في السنوات الأخيرة».
وقد يكون أرسنال أكبر المستفيدين من لقاء القمة عندما يستضيف سندرلاند على استاد الإمارات في لندن.
من جهته يحل تشلسي ضيفاً على بلاكبول في ختام مباريات المرحلة الاثنين.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
■ السبت:
برمنغهام سيتي × وست بروميتش ألبيون (14.45)
أرسنال × سندرلاند (17.00)
بولتون وندررز × أستون فيلا (17.00)
فولام × بلاكبيرن روفرز (17.00)
نيوكاسل يونايتد × إفرتون (17.00)
وست هام يونايتد × ستوك سيتي (17.00)
مانشستر سيتي × ويغان أثلتيك (19.30)
■ الأحد:
ليفربول × مانشستر يونايتد (15.30)
ولفرهامبتون × توتنهام هوتسبر (18.00)
■ الاثنين:
بلاكبول × تشلسي (22.00)

إسبانيا

من المنتظر أن يحافظ برشلونة حامل اللقب على فارق النقاط السبع الذي يفصله عن غريمه ريال مدريد عندما يخوض اختباراً سهلاً على ملعب «كامب نو» أمام ريال سرقسطة، في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الإسباني.
ويبحث النادي الكاتالوني عن فوزه الثالث في نحو أسبوع بعدما تغلب على مضيفه ريال مايوركا 3-0 السبت الماضي ومضيفه القوي فالنسيا 1-0 الأربعاء، وذلك للتحضير بأفضل طريقة ممكنة لمواجهته مع أرسنال الإنكليزي الثلاثاء المقبل في إياب دور الـ16 النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، بعدما خسر ذهاباً في لندن 1-2.
من جانبه، لن تكون مهمة النادي الملكي سهلة، وخصوصاً أن مضيفه راسينغ سانتاندر لم يذق طعم الهزيمة في المباريات الخمس الأخيرة التي خاضها بقيادة مدربه الجديد مارسيلينو، كذلك فإنه لم يخسر أمام جمهوره سوى مرتين هذا الموسم.
في المقابل، عانى ريال مدريد كثيراً هذا الموسم خارج قواعده؛ لأنه أهدر 14 نقطة بعيداً عن «سانتياغو برنابيو» الذي شهد أول من أمس مهرجاناً تهديفياً للنادي الملكي بعدما دكّ شباك ضيفه ملقة بسباعية نظيفة، بينها ثلاثية للبرتغالي كريستيانو رونالدو الذي لحق بميسي إلى صدارة ترتيب الهدافين (27 لكل منهما)، لكنه قد يغيب عن مباراة الأحد بسبب إصابة تعرض لها بعد تسجيله الهدف الثالث.
وفي المباريات الأخرى، يبحث فالنسيا عن التمسك بالمركز الثالث المؤهل مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وتعويض خسارته أمام برشلونة، وذلك عندما يحل ضيفاً على مايوركا.
وتشهد المرحلة مواجهتين ناريتين بين أتلتيكو مدريد وضيفه فياريال الرابع اليوم، وأتلتيك بلباو السادس مع إشبيلية السابع.
وهنا البرنامج:
■ السبت:
ريال مايوركا × فالنسيا (19.00)
برشلونة × ريال سرقسطة (21.00)
أتلتيكو مدريد × فياريال (23.00)
■ الأحد:
ملقة × أوساسونا (18.00)
سبورتينغ خيخون × خيتافي (18.00)
ليفانتي × إسبانيول (18.00)
هيركوليس × الميريا (18.00)
أتلتيك بلباو × إشبيلية (20.00)
راسينغ سانتاندر × ريال مدريد (22.00)
■ الاثنين:
ديبورتيفو لا كورونيا × ريال سوسييداد (22.00)

فرنسا

تتّجه الأنظار إلى «استاد فيلودروم» الذي سيكون مسرحاً لموقعة نارية بين مرسيليا حامل اللقب وضيفه ليل المتصدر في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الفرنسي.
وترتدي هذه المواجهة أهمية كبرى للفريقين، وخصوصاً ليل الذي كان يبتعد في الصدارة بفارق 5 نقاط عن أقرب ملاحقيه، لكنه أصبح الآن على المسافة ذاتها من رين مع أفضلية فارق الأهداف فقط، وذلك بعد خسارته مع مونبلييه 0-1 ثم تعادله مع ليون 1-1 في المرحلتين السابقتين، يضاف إلى ذلك خروجه من مسابقة «يوروبا ليغ» على يد بي أس في أيندهوفن الهولندي.
ويمرّ مرسيليا الذي استعاد خدمات لاعب وسطه ماتيو فالبوينا ومهاجمه لويك ريمي، فيما يستمر غياب أندريه - بيار جينياك بسبب الإصابة حالياً بفترة فنية جيدة؛ إذ يبحث أمام ليل عن فوزه الخامس على التوالي في لقاء مصيري للفريق المتوسطي، وخصوصاً أنه سيتواجه في المرحلتين المقبلتين مع منافسيه الآخرين على اللقب رين وباريس سان جيرمان.
وسيكون رين أمام فرصة الانفراد بالصدارة عندما يواجه مونبلييه السادس، فيما يلتقي باريس سان جيرمان مع مضيفه أوسير. أما ليون فيخوض اختباراً سهلاً أمام ضيفه الجريح ارل أفينيون متذيل الترتيب.
وهنا البرنامج:
■ السبت:
مونبلييه × رين (20.00)
نيس × لنس (20.00)
تولوز × سوشو (20.00)
فالنسيان × موناكو (20.00)
كاين × سانت اتيان (20.00)
لوريان × نانسي (20.00)
أوسير × باريس سان جيرمان (22.00)
■ الأحد:
ليون × أرل أفينيون (18.00)
بريست × بوردو (18.00)
مرسيليا × ليل (22.00).



أنشيلوتي يبحث عن طريق العودة إلى روما؟

دخل الايطالي كارلو أنشيلوتي مدرب تشلسي الانكليزي في مفاوضات مع روما الذي دافع عن ألوانه لاعباً، من أجل الإشراف عليه، بحسب ما كشف، أمس، المهاجم الدولي الايطالي السابق روجيريو ريتزيتيلي في تصريح إلى صحيفة «دايلي مايل» البريطانية.
وأصبح انشيلوتي في وضع حرج، بعدما فقد تشلسي منطقياً الأمل بالاحتفاظ بلقب الدوري الانكليزي، لأنه يتخلف حالياً بفارق 12 نقطة عن مانشستر يونايتد المتصدر، كذلك فإن النادي اللندني فقد لقب الكأس المحلية بعد خروجه من دور الـ32 على يد إفرتون.
وقال ريتزيتيلي، مهاجم روما السابق: «كل شيء متعلق بكمية الأموال المتوافرة (مع روما). إذا أراد انشيلوتي المجيء الى روما، فهو يتوقع حصوله على فريق منافس».



دورتموند يواصل انتصاراته

واصل بوروسيا دورتموند انتصاراته في الدوري الألماني لكرة القدم بعد تغلبه على ضيفه كولن بصعوبة 1-0، سجله ليفاندوفسكي (44)، في افتتاح مباريات المرحلة الـ 25. وفي ايطاليا، تغلب روما على مضيفه ليتشي 2-1 في المرحلة الـ 28.