يترقب عشاق كرة القدم بفارغ الصبر قرعة دور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا والتي تسحب ظهر اليوم (12,30 بتوقيت بيروت)، في مقر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في نيون السويسرية، وسط احتمالات لمواجهات نارية. وسيغيب عن القرعة تشلسي الانكليزي الذي توج باللقب الموسم الماضي، بينما سيتواجد 9 ابطال سابقين هم: ريال مدريد وبرشلونة الاسبانيان وميلان ويوفنتوس الايطاليان وبوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ الالمانيان وسلتيك الاسكوتلندي وبورتو البرتغالي ومانشستر يونايتد الانكليزي.
وهناك امكانية ان يتواجه بطلان سابقان في دور الـ 16 لان الاندية التي انهت دور المجموعات في صدارة مجموعاتها وضعت في قبعة واحدة، فيما وضعت الاندية الوصيفة في القبعة الثانية وبينها ريال مدريد حامل الرقم القياسي بعدد الالقاب (9) وميلان ثاني اكثر الاندية تتويجاً (7)، اضافة الى بورتو وسلتيك.
كما يضاف الى الاندية الوصيفة ارسنال الانكليزي وفالنسيا الاسباني وشاختار دونيتسك الاوكراني وغلطة سراي التركي، اما بالنسبة للاندية التي حلت اولى في مجموعاتها فهناك ايضاً باريس سان جيرمان الفرنسي مع نجمه الجديد السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي يمكن ان يواجه فريقه السابق ميلان، وشالكه الالماني.
وتواجد 15 من الاندية المتأهلة الى دور الـ 16 في هذه المرحلة من المسابقة سابقاً، والاستثناء الوحيد ملقة الاسباني الذي فاجأ الجميع بتصدره مجموعته في مشاركته الاولى، فيما لم يتواجد في هذا الدور من النسخة الماضية سوى 5 اندية هي: ميلان وبرشلونة وبايرن ميونيخ وريال مدريد وارسنال.
ومن المحتمل ان نشهد في دور الـ 16 مواجهة بين برشلونة وميلان في اعادة لنهائي 1994 حين فاز الاخير 4-0، او بين يوفنتوس وريال مدريد في اعادة لنهائي 1998 عندما استعاد النادي الملكي اللقب الغائب عن خزائنه منذ 1966 بفوزه على «السيدة العجوز» بهدف سجله الصربي بريدراغ مياتوفيش الذي اهدى الـ «ميرينغيز» لقبهم السابع قبل ان يضيفوا اليه لقبين اخرين عامي 2000 و2002 على حساب فالنسيا وباير ليفركوزن الالماني.
كما هناك احتمال ان يقع ريال في مواجهة مانشستر يونايتد الذي يواجه امكانية الوقوع مع ميلان ايضاً.