أنقذ البرازيلي ميشال باستوس فريقه ليون المتصدر من الخسارة في عقر داره بتسجيله هدف التعادل في مرمى ضي0فه نانسي 1-1، في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
وافتتح الضيوف التسجيل عن طريق جوردان لوتيس في الدقيقة 74، قبل أن ينقذ باستوس الموقف ويجنّب فريقه الخسارة الثالثة هذا الموسم بتسجيله هدف التعادل إثر تمريرة من ستيد مالبرانك (83).
ورفع ليون رصيده إلى 35 نقطة وبات يتقدّم بفارق 3 نقاط على مطارده باريس سان جيرمان وصيف البطل الذي أمطر شباك مضيفه فالنسيان برباعية نظيفة اول من أمس كان نصيب نجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتس منها 3 أهداف.
وحقق مرسيليا فوزاً غالياً على مضيفه باستيا 2-1، استعاد به التوازن بعد خسارته 8 من آخر 13 مباراة خاضها وكانت آخرها الخسارة المذلة أمام لوريان (0-3) في المرحلة الماضية، ليقلّص بالتالي الفارق بينه وبين ليون إلى 3 نقاط ويحتل المركز الثالث خلف سان جيرمان الثاني الذي يتفوّق عليه بفارق الأهداف.
وبكر مرسيليا بالتسجيل عبر الدولي ماتيو فالبوينا في الدقيقة 15، وأضاف الدولي الغاني اندريه أيوو الثاني في الدقيقة 70 من ركلة جزاء، وقلص أنطوني موديست الفارق في الدقيقة 82.
وفي المباريات الأخرى، فاز مونبيلييه حامل اللقب على مضيفه بريست 2-1، وأجاكسيو على ريمس 2-0، وإيفيان على تروا 2-0.
وهنا ترتيب فرق الصدارة:
1- ليون 35 نقطة من 17 مباراة
2- باريس سان جيرمان 32 من 17
3- مرسيليا 32 من 17
4- لوريان 27 من 17
5- سانت اتيان 26 من 16

اسبانيا

عاد برشلونة حامل اللقب من ملعب مضيفه قرطبة (درجة ثانية) بفوز منطقي 2-0، في ذهاب دور الـ 16 من مسابقة كأس إسبانيا.
وعزّز النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي رقمه القياسي للأهداف المسجّلة في عام واحد، بتوقيعه على هدفي اللقاء في شباك قرطبة (11 و74)، رافعاً رصيده إلى 88 هدفاً في عام 2012.
وباتت الطريق ممهَّدة أمام الفريق الكاتالوني للعبور إلى ربع النهائي قبل مباراة العودة التي ستجمع الفريقين في 10 كانون الثاني المقبل.
بدوره، يواجه ريال مدريد خطر الخروج بسقوطه على ملعب سلتا فيغو 1-2، سجلهما ماريو بيرميخو (56) وكريستيان بوستوس (78) لسلتا فيغو، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (86) لريال مدريد.
وفي غياب هدافه الاول الكولومبي راداميل فالكاو المصاب، تمكن اتلتيكو مدريد من الفوز على ضيفه خيتافي 3-0، سجلهما البرازيلي دييغو كوستا (19 من ركلة جزاء و87) وفيليب لويس (80).
وعمّق إشبيلية جراح مضيفه ريال مايوركا ووجّه له ضربة قاضية بالفوز عليه 5-0، سجّلها ألفارو نيغريدو (13 و18)، والتشيلياني غاري ميديل (26)، وألبرتو توماس بوتيا (47)، وأنطونيو لونا (85).
وفي مباراة متأخِّرة من دور الـ 32 زاد إيبار (درجة ثالثة) من معاناة بلباو وصيف بطل الموسم الماضي وحقَّق إنجازاً تاريخياً، عندما فرض عليه التعادل 1-1 على ملعب "سان ماميس"، فكانت هذه النتيجة كافية لإخراج الفريق الباسكي من المسابقة بعد تعادل الفريقين 0-0 ذهاباً.

ايطاليا

بلغ يوفنتوس الدور ربع النهائي في مسابقة كأس ايطاليا بفوزه على ضيفه كالياري 1-0، سجله سيباستيان جوفينكو (57).
وتأهل كاتانيا إلى الدور عينه بفوزه على مضيفه بارما بركلات الترجيح 4-3 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي. وسجل فرانشيسكو لودي (19 من ركلة جزاء) هدف كاتانيا، بعد أن تقدّم بارما عبر الكولومبي دورلان بابون (12).
وكان روما قد تغلب على أتالانتا 3-0 اول من أمس.
ويستكمل هذا الدور الثلاثاء المقبل، اذ يلعب إنتر ميلانو مع فيرونا (ثانية)، على أن يبدأ نابولي حملة الدفاع عن لقبه الأربعاء المقبل في مواجهة بولونيا، بينما يلعب لاتسيو مع سيينا.

كأس الرابطة الانكليزية

لحق سوانسي سيتي بأستون فيلا وبرادفورد سيتي إلى الدور نصف النهائي في كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة بتغلبه على ضيفه ميدلسبره (أولى) 1-0، في الدور ربع النهائي.
وسجل سيباستيان هاينز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 81 خطأ في مرمى فريقه.
وكان أستون فيلا وبرادفورد سيتي من الدرجة الثالثة حجزا بطاقتيهما إلى دور الأربعة اول من أمس بفوز الأول على مضيفه نوريتش سيتي 4-1، والثاني على ضيفه أرسنال بركلات الترجيح 3-2 بعد أن تعادلا 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.
ويختتم الدور ربع النهائي الأربعاء المقبل بلقاء ليدز يونايتد وتشلسي.