يبدو أن أزمة كرة السلة اللبنانية وجدت حلاً مقبولاً من قبل الطرفين المتنازعين الأندية المعترضة واتحاد اللعبة، حيث اجتمع ممثلو سبعة أندية هي الرياضي، الحكمة، الشانفيل، المتحد، بيبلوس، هوبس، وعمشيت في فندق "لو غابريال" بدعوة من رئيس نادي الحكمة إيلي مشنتف. وجرى مناقشة التعديلات التي أدخلت على ورقة التفاهم التي قدمتها الأندية سابقاً للاتحاد. والعنوان الأبرز للحل هو تشكيل لجنة حيادية من خمسة أعضاء يرجّح أن تكون برئاسة رئيس الاتحاد السابق ميشال طنوس وتكون تابعة للاتحاد.
وعليه، نقل أمين سر الحكمة جان حشاش الاقتراح الى اللجنة الادارية للاتحاد التي عقدت جلسة استثنائية أمس في مقر انطوان شويري برئاسة رئيس الاتحاد الدكتور روبير أبو عبد الله وحضور غالبية الأعضاء وقرّرت ما يلي:
- تعيين لجنة مؤلفة من خمسة اعضاء من ذوي الخبرة والاختصاص منبثقة من اللجنة الفنية ويتم تسميتهم من قبل الأندية العشرة في الدرجة الاولى مجتمعة.
وتكون مهمة هذه اللجنة الاشراف والتنظيم لبطولة لبنان للدرجة الاولى(رجال) لموسم 2012-2013 وترفع مقترحات هذه اللجنة الى اللجنة الادارية للاتحاد اللبناني لكرة السلة وتكون مقترحاتها نافذة في حال لم يتم الاعتراض عليها من قبل اللجنة الادارية للاتحاد ضمن مهلة 48 ساعة من تاريخ رفع المقترحات.
-الاستعانة بخبراء وحكام دوليين للاشراف ومؤازرة الجهاز التحكيمي ومراقبي المباريات.
-تشكيل لجنة من الخبراء والقانونيين بأسرع وقت مهمتها صياغة تعديل نظام اللعبة بشكل يتماشى مع تطوّر اللعبة والمرسوم 8990 وقوانين الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي في أسرع وقت ممكن على أن تنجز وتقر التعديلات في مهلة أقصاها ثلاثة اشهر وتكون التعديلات نافذة فور صدورها.
كذلك ستقوم اللجنة الادارية بدراسة وضع صيغة قانونية خاصة بتمويل اللجنة ضمن الاصول المالية المعتمدة.
لكن هناك بعض التفاصيل التي قد تطيح بالاتفاق في حال لم تعالج اليوم. فالاتفاق الموقع من الأندية يقضي بأن قرارات اللجنة المحايدة لا يمكن مراجعتها والاعتراض عليها من قبل الاتحاد في حال كانت وفق القوانين، كما أن المهلة هي 24 ساعة وليس 48 ساعة كما جاء في مقررات الاتحاد.
ومن المفترض أن تعاود البطولة نشاطها غداً السبت في حال حصل الاتفاق مع طلب من الحكمة باعادة مباراة فريقه مع بيبلوس وعدم تخسيره 20 – 0 بعد تغيبه عن اللقاء بينهما.